| حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي | |
|
+6بــاســــم قلب الحياة لحن الوفاء سحرالعيون إبن الياسر الحب الضائع 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحب الضائع عضو واثق من نفسه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 613
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 6187
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : السندريلا
MMS :
| موضوع: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 2:48 am | |
| الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين, وبعد :
فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة من الأمر باتباع شرع الله ورسوله, والنهي عن الابتداع في الدين , قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران/31 , وقال تعالى : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ) الأعراف/3, وقال تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام/ 153, وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , وشر الأمور محدثاتها ) . وقال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). رواه البخاري رقم 2697, ومسلم رقم 1718. وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولود النبوي في شهر ربيع الأول , وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
فمنهم من يجعله مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد , أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة .
ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك , ويقدمه لمن حضر.
ومنهم من يقيمه في المساجد , ومنهم من يقيمه في البيوت .
ومنهم من لا يقتصر على ما ذكر , فيجعل هذا الاجتماع مشتملا على محرمات ومنكرات من اختلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء , أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم وندائه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك.
وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين . وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري , كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما.
وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين , وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره.
قال الحافظ ابن كثير في (البدية والنهاية : 13/137) في ترجمة أبي سعيد كزكبوري : (وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا .. إلى أن قال : قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي , وعشرة آلاف دجاجة , ومائة ألف زبدية , وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر ويرقض بنفسه معهم.
وقال ابن خلكان في (وفيات الأعيان : 3/274) : فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة , وقعد في كل قبة جوق من الأغاني وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي , ولم يتركوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقا .
وتبطل معايش الناس في تلك المدة وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم ... " إلى أن قال : ( فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئا كثيرا زائدا عن الوصف وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي حتى يأتي بها إلى الميدان ... " إلى أن قال : " فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة ".
فهذا مبدأ حدوث الاحتفال وإحيائه بمناسبة ذكرى المولد حدث متأخرا ومقترنأ باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان .
والذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع وألا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه .
حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي :
الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
أولا : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 والترمذي برقم 2676 .
والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئا يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ولم يفعله خلفاؤه من بعده فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم وتكذيب قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانيا : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار والأمر بمخالفتهم ففد قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أخرجه أحمد 2/50 وأبو داود 4/314 وقال : ( خالفوا المشركين ) أخرجه مسلم 1/222 رقم 259 ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .
ثالثا : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبها بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد من دعاء الرسول من دون الله وطلب المدد منه وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البردة وغيرها وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله ) أخرجه البخاري 4/142 رقم 3445 الفتح 6/551 أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) النساء/171
ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية أن يصيبنا ما أصابهم فقال : ( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو ) أخرجه النسائي 5/268 وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي رقم 2863 .
رابعا : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس/18 وقال تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر/3
مناقشة شبه مقيمي المولد :
هذا وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيوت العنكبوت ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :
1- دعواهم أن في ذلك تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم :
والجواب عن ذلك أن نقول : إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم لأنه معصية وأشد الناس تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رضي الله عنهم كما قال عروة بن مسعود لقريش : ( أي قوم والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي والله إن رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا صلى الله عليه وسلم والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده وإذا أمرهم ابتدروا أمره وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوءه وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده وما يحدّون النظر إليه تعظيما له ) البخاري 3/178 رقم 2731 2732 الفتح : 5/388 ومع هذا التعظيم ما جعلوا يوم مولده عيدا واحتفالا ولو كان ذلك مشروعا ما تركوه .
2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان :
والجواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموما وهذا منها وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) الأنعام/116 مع أنه لا يزال بحمد الله في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها فلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق .
فممن أنكر الاحتفال بهذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " والإمام الشاطبي في " الاعتصام " وابن الحاج في " المدخل " والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألّف في إنكاره كتابا مستقلا والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه " صيانة الإنسان " والسيد محمد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقلة وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعة كل سنة في صفحات الجرائد والمجلات في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة .
3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم .
والجواب عن ذلك أن نقول : إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم ويرتبط بها المسلم لكما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الآذان والإقامة والخطب وكلما ردد المسلم الشهاتين بعد الوضوء وفي الصلوات وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره وكلما عمل المسلم عملا صالحا واجبا أو مستحبا مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره ويصل إليه في الأجر مثل أجر العامل .. وهكذا المسلم دائما يحيي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله لا في يوم المولد فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته فإن ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ منه .
والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : ( ورفعنا لك ذكرك ) الشرح/4 فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة وإلا يذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيما ومحبة وتجديدا لذكراه وحثا على اتباعه .
والله سبحانه وتعالى لم ينوه في القرآن بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم وإنما نوه ببعثته فقال : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم ) آل عمران/164 وقال : ( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ) الجمعة/2
4- وقد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم قصد به التقرب إلى الله !
والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحد كان وحسن القصد لا يسوغ العمل السيئ وموته عالما وعادلا لا يقتضي عصمته .
5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم !
ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 الفتح 5/355 وقال صلى الله عليه وسلم : ( فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 والترمذي رقم 2676 فحكم على البدع كلها بأنها ضلالة وهذا يقول : ليس كل بدعة ضلالة بل هناك بدعة حسنة .
قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين : ( فقوله صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء وهو أصل عظيم من أصول الدين وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه البخاري 3/167 رقم 2697 الفتح 5/355 فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) انتهي جامع العلوم والحكم ص 233
وليس لهولاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح : ( نعمت البدعة هذه ) صحيح البخاري 2/252 رقم 2010 معلقا الفتح 4/294
وقالوا أيضا : أنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف مثل : جمع القرآن في كتاب واحد وكتابة الحديث وتدوينه .
والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة .
وقول عمر : ( نعمت البدعة ) يريد : البدعة اللغوية لا الشرعية فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل : إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعا لأن البدعة شرعا ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه .
وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن لكن كان مكتوبا متفرقا فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظأ له .
والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنهم في الأخير خشية أن تفرض عليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلونها أوزاعا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلق إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم وليس هذا بدعة في الدين.
وكتابة الحديث أيضا لها أصل في الشرع فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه فلما توفي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم فدوّن المسلموت السنة بعد ذلك حفظا لها من الضياع فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيرا حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين .
ويقال أيضا : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر على زعمكم فلم يقم يه أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين وهم أشد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكرا لله عز وجل ؟ حاشا وكلا .
6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع !
والجواب أن نقول : لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه - ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئا لم يشرعه لنا بل محبته تقتضي طاعته واتباعه فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته كما قيل :
لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحبّ لمن يحب مطيع
فمحبته صلى الله عليه وسلم تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص والمتابعة قال تعالى : ( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة / 112 فإسلام الوجه لله الإخلاص لله والإحسان هو التابعة للرسول وإصابة السنة .
7- ومن شبههم : أنهم يقولون : إن في إحياء ذكرى المولد وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المناسبة حثا على الاقتداء والتأسي به !
فنقول لهم : إن قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتأسي به مطلوبان من المسلم دائما طوال السنة وطوال الحياة أما تخصيص يوم معين لذلك بدون دليل على التخصيص فإنه يكون بدعة " وكل بدعة ضلالة " أخرجه أحمد 4/164 والترمذي 2676 والبدعة لا تثمر إلا شرا وبعدا عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعيلكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي عضّوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 والترمذي رقم 2676 فبين لنا صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة .
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في سنة خلفائه الراشدين إذن فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة وهذا الأصل الذي تضمّنه هذا الحديث وقد دل عليه قوله تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) النساء /59
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته فالكتاب والسنة هما المرجع عند التنازل فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ؟ فالواجب على من يغعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله تعالى منه ومن غيره من البدع فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه . | |
|
| |
إبن الياسر عضو كلنا معاه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 745
الـعـمـر : 28
الــنــقــاط : 6202
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : أنا إبن فتح ماهتفت لغيرها
MMS :
دعاء :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 8:40 am | |
| بصراحة موضوع جميل
تقبلوا مروري
تحياتي...
| |
|
| |
الحب الضائع عضو واثق من نفسه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 613
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 6187
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : السندريلا
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 5:41 pm | |
| يسلموا ابن الفتح على مرورك
تحياتى دمت بخير | |
|
| |
سحرالعيون كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 7698
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 13552
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : الدنيا ثلاث :-
1- الذكرى
2- الالم
3- الحب
عش بالاولى وتحمل الثانية لأجل الثالثة ..........
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 5:55 pm | |
| | |
|
| |
الحب الضائع عضو واثق من نفسه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 613
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 6187
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : السندريلا
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 6:36 pm | |
| يسلموا سحر العيون على مرورك تحياتى دمتى بخير | |
|
| |
لحن الوفاء
المدير العام
مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344
الــنــقــاط : 45325
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
الـدولة :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 7:43 pm | |
| الحب الضائع جعل يومك سرورا ونورا وجبالا من الحسنات تعانقها بحورا دام لنا عطائك دمت بطاعة الرحمن | |
|
| |
قلب الحياة كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 2532
الـعـمـر : 40
الــنــقــاط : 9055
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : كل يوم أحاول أن أقنع نفسي ...
بأنه لا أحد يفقد أحد ..
لأنه لا أحد يملك أحد ..
لم أقتنع بعد ..
لكني أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــاول ..
وليتني أجد شواهد عيان وأدلة قاطعة لأقتنع وأثبت صحة النظرية
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 8:07 pm | |
| | |
|
| |
بــاســــم
المدير العام
مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274
الـعـمـر : 41
الــنــقــاط : 72217
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
MMS :
دعاء :
منتدي شبكة حرة الفلسطينية
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الأربعاء 24 فبراير 2010, 7:14 am | |
| لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 والترمذي برقم 2676 .
والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئا يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ولم يفعله خلفاؤه من بعده فقد تضمن فعله اتهام الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم وتكذيب قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) المائدة/3 لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .
الحب الضائع شكرا لك علي هذا الموضوع وشكرا لك لطرحه لضرورة اهميته بارك الله فيكي وكتبها لك في ميزان حسناتك ان شاء الله تقبلي مروري من هنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
القيصر كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 2460
الـعـمـر : 36
الــنــقــاط : 8924
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : ان أحببت شخصا فلا ترسم حول اسمه قلباً..بل دائرة..لأن القلب قد ينكسر..ولكن الدائرة لا تنتهي
MMS : اتخدت من الفشل سلما للنجاح
ومن الهزيمة طريقا إلى النصر
ومن المرض فرصةللعبادة
ومن الفقر وسيلة إلى الكفاح
ومن الآلام باباً إلى الخلود
ومن الظلم حافزا للتحرر .
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الأربعاء 24 فبراير 2010, 10:13 am | |
| | |
|
| |
طائر بلا قيود كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 21165
الـعـمـر : 39
الــنــقــاط : 29528
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : ان وصفتك كذبوني..و ان ذكرتك عاتبوني ..
يحسبون اني ابالغ ما درو انك عيوني
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الأربعاء 24 فبراير 2010, 11:38 am | |
| | |
|
| |
بنت غزة كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 4241
الـعـمـر : 36
الــنــقــاط : 11038
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : أنا عشتا الدنيا طول وعرض ولقيت الدمع في كل درب لو دقت الدنيا معك يا رب كان هان عليا كل صعب أنا عشت بدور ع الحنين علي حب يبقي طول السنين ملقتش الدنيا غير سراب دقات القلب سارت أنين
MMS : لست ملكةً من ملوك زمان ولست املك جمال لا يملكه إنسان ولن يوجد عندي ما هو في الأحلام ولكنى املك قلبا لم يملكه احد هذه الايام ..
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الأربعاء 24 فبراير 2010, 7:44 pm | |
| الحب الضائع بارك الله فيكي علي الموضوع الرائع جعلها الله في ميزان حسناتك سلمت يمينك | |
|
| |
الحب الضائع عضو واثق من نفسه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 613
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 6187
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : السندريلا
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الخميس 04 مارس 2010, 11:16 am | |
| شكرا لمروركم جميعا نورتم لكم منى أرق تحياتى دمتم بكل الخير | |
|
| |
رومانسية كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 15612
الـعـمـر : 42
الــنــقــاط : 25069
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : اللهم اغفر لنا ذنووبنااا .. انا كنا من الظالمين ..
MMS :
Palestine
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الأحد 07 مارس 2010, 1:49 am | |
| | |
|
| |
الحب الضائع عضو واثق من نفسه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 613
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 6187
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : السندريلا
MMS :
| موضوع: رد: حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي الثلاثاء 09 مارس 2010, 10:29 pm | |
| يسلموا رومانسية على مرورك تحياتى لكى | |
|
| |
| حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي | |
|