مَا حكم دعاء غيرِ الله كالأولياء؟ | دعاؤهم شرك يُدخل النّار |
( فَلاَ تدعُ مَعَ اللهِ إلهاً آخر فتكون مِنَ المُعذّبين) (فِي النّار) [الشعراء: 213] |
( من ماتَ وَهُوَ يدعو مِن دون الله نِدّاً دخل النّار) (رواه البخاري) |
هَلْ الدّعاء عبادة لله تعالى؟ | نعم الدّعاء عبادة لله تعالى |
( وقال ربّكم ادُعوني أستجب لكم) [غافر: 60] |
( الدّعاء هُوَ العبادة) (رواه الترمذي وقال حديث صحيح) |
هَلْ يسمع الأموات الدّعاء؟ | الأموات لاَ يسمعون الدّعاء |
( إنّك لاَ تسمع الموتى) [النمل] ( وَمَا أنت بمُسمعٍ من فِي القبور) [فاطر] |
( إنّ للهِ ملائكةً سيّاحين فِي الأرض يُبَلّغوني عَنْ أُمّتي السّلام) (رواه أحمد) |
هَلْ نستغيث بالأموات أَوْ الغائبين؟ | لاَ نستغيث بهم بل نستغيث باللهِ |
(إِذْ تستغيثون ربّكم فاستجاب لكم) [الأنفال: 9] |
( كَانَ إِذَا أصابه هَمٌّ أَوْ غَمٌّ قَالَ: يَا حيُّ يَا قيّوم برحمتك أستغيث) (رواه الترمذي) |
هَلْ تجوز الاستعانة بغير الله؟ | لاَ تجوز الاستعانة إِلاَّ بالله |
(إيّاك نَعبدُ وإيّاك نستعين) [الفاتحة: 5] |
( إِذَا سألت فاسأل الله وَإِذَا استعنت فاستعن بالله) (رواه الترمذي) |
هَلْ نستعين بالأحياء الحاضرين؟ | نعم، فيما يقدرون عَلَيهِ |
(وتعاوَنوا عَلَى البرّ والتّقوى وَلاَ تعاونوا عَلَى الإثمِ والعُدوان) [المائدة: 2] |
(واللهُ فِي عونِ العبد مَا دام العبدُ فِي عونِ أخيه) (رواه مسلم) |
هَلْ يجوز النّذر لغير الله؟ | لاَ يجوز النّذر إِلاَّ لله |
(ربِّ إنّي نذرتُ لكَ مَا فِي بطني مُحرَّراً فَتَقَبّل منّي) [آل عمران: 35] |
(من نذر أَنْ يُطيعَ اللهَ فلْيُطِعه ومن نذر أَنْ يعصِيَه فَلاَ يَعْصِه) (رواه البخاري) |
هَلْ يجوز الذبح لغير الله؟ | لاَ يجوز لأنّه مِن الشرك الأكبر |
( فصلّ لربّك وانْحر) (أَيْ اذبح لله فقط) [الكوثر: 2] |
(لعَنَ الله مَن ذبح لِغير الله) (رواه مسلم) |
هَلْ يجوز الطّواف بالقبور؟ | لاَ يجوز الطّواف إِلاَّ بالكعبة |
(وَلْيَطّوَّفُوا بالبَيتِ العَتيق) (أَيْ الكعبة) [الحج: 29] |
( من طاف بالبيتِ سبعاً وصلّى ركعتين كَانَ كعتق رقبة) (رواه ابن ماجه) |
هَلْ تجوز الصلاة والقبر أمامك؟ | لاَ تجوز الصّلاة إِلَى القبر |
(فَولّ وجهكَ شَطْرَ المسجِدِ الحَرام) (أَيْ استقبل الكعبة) [البقرة: 144] |
( لاَ تجلسوا عَلَى القبور، وَلاَ تصلّوا إليها) (رواه مسلم) |
مَا حكم العمل بالسّحر؟ | العمل بالسّحر من الكفر |
( ولكنّ الشّياطينَ كفروا يُعلّمونَ النّاس السّحر) [البقرة: 102] |
( اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسّحر) رواه مسلم) |
هَلْ يجوز الذّهاب إِلَى الكاهن والعرّاف؟ | لاَ يجوز الذّهاب إليهما |
( هَلْ أُنبئكم عَلَى من تنزّل الشّياطين تنزل عَلَى كلّ أفّاكٍ أثيم) [الشعراء: 221-222] |
( من أتى عرّافاً فسأله عَنْ شيء لَمْ تقبل لَهُ صلاة أربعين ليلة) (رواه مسلم) |
هَلْ نصدّق العرّاف والكاهن؟ | لاَ نصدّقهما فِي إخبارهما عَنْ الغيب |
( قل لاَ يعلم من فِي السَّمَاوَات والأرضِ الغيب إِلاَّ الله) [النمل: 65] |
( من أتى عرّافاً أَوْ كاهناً فصدّقه بِمَا يقول فَقَدْ كفر بِمَا أُنزل عَلَى محمد) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يعلم الغيب أحد؟ | لاَ يعلم الغيبَ أحدٌ إِلاَّ الله |
( وعِنده مفاتِحُ الغَيب لاَ يعلمها إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 59] |
( لاَ يعلم الغيبَ إِلاَّ الله) (حسن رواه الطّبراني) |
بماذا يجب أَنْ يحكم المسلمون؟ | يجب أَنْ يحكموا بالقرآن والسنّة النّبويّة |
( وأنِ احكم بينهم بِمَا أنزل الله) [المائدة: 49] |
(الله هُوَ الحكم وإليه المصير) (حسن رواه أبو داود) |
مَا حكم العمل بالقوانين المخالفة للإسلام؟ | العمل بِهَا كفر إِذَا أجازها |
( ومن لَمْ يحكم بِمَا أنزل الله فأولئك هم الكافرون) [المائدة: 44] |
( وَمَا لَمْ تحكم أئمّتهم بكتاب الله ويتخيّروا مما أنزل الله إِلاَّ جعل الله بأسهم بينهم) (حسن رواه ابن ماجه) |
هَلْ يجوز الحلف بغير الله؟ | لاَ يجوز الحلف إِلاَّ بالله |
( قل بلى وربّي لتبعثنّ) [التغابن: 7] |
( من حلف بغير الله فَقَدْ أشرك) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يجوز تعليق الخرز والتّمائم للشفاء؟ | لاَ يجوز تعليقها لأنّه من الشّرك |
( وإن يمسسكَ اللهُ بضرٍّ فَلاَ كاشفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 17] |
(من علّق تميمةً فَقَدْ اشرك) [التميمة: مَا يُعلّق مِن العين] (صحيح رواه أحمد) |
بماذا نتوسّل إِلَى الله تعالى؟ | نتوسّل بأسمائه وصفاته والعمل الصّالح |
(وللهِ الأسماء الحسنى فادعوه بها) [الأعراف: 18] |
( أسألك بكلِّ اسمٍ هُوَ لكَ سمّيتَ بِهِ نفسك) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق؟ | لاَ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق |
(وَإِذَا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أُجيب دعوة الدّاعِ إِذَا دعان) [البقرة: 186] |
( إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم) [أَيْ بعلمه يسمعكم ويراكم] (رواه مسلم) |
مَا هِيَ واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ | واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم هِيَ التّبليغ |
( يَا أيّها الرَّسُول بلّغ مَا أنزل إليك من ربّك) [المائدة: 67] |
(اللّهم هَلْ بلّغت اللّهم اشهد) [جواباً لقول الصحابة نشهد أنّك قد بلّغت] (رواه مسلم) |
ممّن نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ | نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم من الله |
( قل للهِ الشّفاعة جميعاً) [الزمر: 44] |
( اللّهم شفّعه فيّ) [أَيْ شفّع الرّسول صلى الله عليه وسلم فيّ] (رواه الترمذي وقال حديث حسن) |
كَيْفَ نحبّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ | المحبّة تكون بالطّاعة واتّباع الأوامر |
( قل إن كنتم تحبّون الله فاتّبعوني يُحببكم الله) [آل عمران: 31] |
( لاَ يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إِلَيْهِ من والده وولده والنّاس أجمعين) (رواه البخاري) |
هَلْ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ | لاَ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم |
( قل إنّما أنا بشرٌ مثلكم يوحى إليّ أنّما إلهكم إله واحد)[الكهف: 110] |
(إنّما أنا بشرٌ مثلكم) (رواه أحمد وصححه الألباني) |
من هُوَ أوّل المخلوقات؟ | من البشر آدم، ومن الأشياء القلم |
( إِذْ قَالَ ربّك للملائكة إنّي خالقٌ بشراً من طين) [ص: 71] |
(إنّ أوّل مَا خلق الله القلم) (رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح) |
من أيّ شيءٍ خُلِقَ محمّد صلى الله عليه وسلم؟ | خلق الله محمّداً صلى الله عليه وسلم من نطفة |
(هُوَ الَّذِي خلقكم من ترابٍ ثمّ مِن نطفة) [غافر: 67] |
(إنّ أحدكم يجمع خلقه فِي بطن أمّه أربعين يوماً نطفة) (متّفق عَلَيهِ) |
مَا حكم الجّهاد فِي سبيل الله؟ | الجهاد واجب بالمال والنّفس واللّسان |
( اِنْفروا خفافاً وثِقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم) [التّوبة: 41] |
( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) (صحيح رواه أبو داود) |
مَا هُوَ الولاء للمؤمنين؟ | هُوَ الحبّ والنصرة للمؤمنين والموَحّدين |
(والمُؤمنون والمؤمناتُ بعضهم أولياء بعض) [التّوبة: 71] |
(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضاً) (رواه مسلم) |
هَلْ تجوز موالاة الكفّار ونصرتهم؟ | لاَ تجوز مولاة الكفّار ونصرتهم |
( ومن يتولّهم منكم فإنّه منهم) (أَيْ الكافرين) [المائدة: 51] |
( إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء) [لأنّهم من الكفّار] (متّفق عَلَيهِ) |
من هُوَ الوليّ؟ | الوليُّ هُوَ المؤمنُ التّقيّ |
( ألآ إنّ أولياء اللهِ لاَ خوفٌ عليهم وَلاَ هم يحزنون الَّذِينَ آمنوا وكانوا يتّقون) |
( إنّما وليِّي اللهُ وصالح المؤمنين) (متّفق عَلَيهِ) |
لماذا أنزل اللهُ القرآن؟ | أنزل الله القرآن للعمل بِهِ |
(اِتّبعوا مَا أنزل إليكم من ربّكم وَلاَ تتّبعوا من دونه أولياء) [الأعراف: 3] |
( اِقرأوا القرآن واعملوا بِهِ وَلاَ تأكلوا بِهِ وَلاَ تستكثِروا به) (رواه أحمد) |
هَلْ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث؟ | لاَ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث |
( وأنزلنا إليكَ الذّكر لتبيّن للنّاس مَا نُزّل إليهم) [النَّحل: 44] |
( ألا وإنّي أوتيت القرآن ومثله معه) (صحيح رواه أبو داود) |
هَلْ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله؟ | لاَ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله |
( يَا أيّها الذّين آمنوا لاَ تُقدّموا بَيْنَ يدي اللهِ ورسوله) [الحجرات: 1] |
( لاَ طاعة لأحدٍ فِي معصية الله إنّما الطّاعة فِي المعروف) (متّفق عَلَيهِ) |
مَاذا نفعل إِذَا اختلفنا؟ | نعود إِلَى الكتاب والسنّة الصحيحة |
(فإن تنازعتم فِي شيءٍ فردّوه إِلَى الله والرّسول) [النساء: 59] |
( تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما: كتاب الله وسنّة رسوله) (صحيح لغيره رواه مالك) |
مَا هِيَ البدعة فِي الدّين؟ | كلُّ مَا لَمْ يقم عَلَيهِ دليل شرعي |
( أم لهم شركآء شرعوا لهم من الدّين مَا لَمْ يأذن بِهِ الله) [الشورى: 21] |
( من أحدث فِي أمرنا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ ردّ) [أَيْ غير مقبول] (متّفق عَلَيهِ) |
هَلْ فِي الدّين بدعة حسنة؟ | لَيْسَ فِي الدّين بدعة حسنة |
( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) |
( إيّاكم ومحدثات الأمور فإن كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة) (صحيح رواه أبو داود) |
هَلْ فِي الإسلام سنّة حسنة؟ | نعم، كالبادئ بفعل خير لِيُقتدى بِهِ |
( واجعلنا للمتّقين إماماً) (أَيْ قدوة فِي فعل الخير) [الفرقان: 74] |
( من سنّ فِي الإسلام سنّة حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بِهَا من بعده) (رواه مسلم) |
هَلْ يكتفي الإنسان بإصلاح نفسه؟ | لاَ بدَّ مِن إصلاح نفسه وأهله |
( يَا أيّها الَّذِينَ آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) [التحريم: 6] |
(إنّ الله تَعَالَى سائلٌ كلّ راعٍ عمّا استرعاه أحفظ ذَلِكَ أم ضيّعه) (حسن رواه النسائي) |
متى ينتصر المسلمون؟ | إِذَا عمِلوا بكتاب ربّهم وسنّة نبيّهم |
( يَا أيّها الَّذِينَ آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبّت أقدامكم) [محمد: 7] |
( لاَ تزال طائفة من أمّتي منصورين) (صحيح رواه ابن ماجه) |
من هم أفضل النّاس بَعْدَ الرّسل؟ | هم أصحاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم |
( والسّابقون الأوّلون من المهاجرين والأنصار والذين اتّبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) [التّوبة: 100] |
( خير النّاس قرني ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم) (متّفق عَلَيهِ) |
من هم أفضل الصّحابة؟ | أبوب كر ثُمَّ عمر ثُمَّ عثمان ثُمَّ عليّ رضي الله عنهم أجمعين |
( إِلاَّ تنصروه فَقَدْ نصره الله إِذْ أخرجه الَّذِينَ كفروا ثاني اثنين إِذْ هما فِي الغار إِذْ يقول لصاحبه لاَ تحزن إنّ الله معنا) [التّوبة: 40] |
(فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء المهديين الرّاشدين تمسكوا بِهَا وعضوا عَلَيْهَا بالنّواجذ) (رواه أبو داود) |
مَا حكم من يقول بتحريف القرآن؟ | الَّذِي يقول بتحريف القرآن كافر |
( إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا لَهُ لحافظون) [الحجر: 9] |
( تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما كتاب الله وسنّة رسوله) |
من هم (المغضوب عليهم) ومن هم (الضّالون)؟
| المغضوب عليهم هم اليهود والضّالّون هم النّصارى |
( غير المغضوب عليهم وَلاَ الضّالين) [الفاتحة: 7] |
( اليهود مغضوب عليهم والنّصارى ضُلاّل) (الترمذي عَنْ عدي بن حاتم) |