| النثر في العصر العباسي | |
|
+9كبرياء انسان امير الحب مجرد احساس سحرالعيون بــاســــم لحن الوفاء جوهرة البحر أسمهان احساس رسام 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احساس رسام عضو ماسي
مـــشــاركــات الــعــضــو : 290
الـعـمـر : 30
الــنــقــاط : 6042
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق : عزرا:يا نساء الكون ..فعيناي لاتبصر سواهاا
MMS :
غزه
| موضوع: النثر في العصر العباسي السبت 28 أغسطس 2010, 10:23 pm | |
| الخطـابة
كان للخطابة شأن كبير في أوائل العصر العباسي؛ فقد كانت الدولة الجديدة في حاجة إلى ترسيخ الملك وإثبات حق العباسيين في الخلافة، وكان الخلفاء العباسيون الأوائل كالسفاح والمنصور والمهدي خطباء مصاقع، فازدهرت الخطابة في ذلك العصر. وكانت الخطبة تلقى على مسامع الناس لأغراض مختلفة، فهناك الخطب السياسية التي يلقيها الخلفاء والقادة في استقبال الوفود أو تحميس الجنود، وهناك الخطب الدينية التي تلقي في الأعياد والجمع، والخطب الاجتماعية في المدح أو الذم أو الاستعطاف أو العتاب. وقد امتازت الخطابة في أول العصر العباسي بجزالة الألفاظ، وعدم الالتزام بالسجع، وكثرة الاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف، وغلبة الإِيجاز إلا ما تدعو الضرورة فيه إلى الإِطناب. وأشهر خطباء هذه الفترة السفاح، والمنصور، وداود بن على، وعيسى بن علي، وخالد بن صفوان، وشبيب بن شيبة. ولما استقرت الدولة العباسية، وفشت العجمة، وسيطر الأعاجم من بويهيين وسلاجقة على الخلافة، ضعفت الخطابة، وقويت الكتابة، فلم يعد الخلفاء قادرين عليها كأسلافهم، فأصبحت الخطابة مقصورة على بعض المناسبات الدينية كالعيدين والجمعة، وقد أناب الخلفاء والحكام غيرهم فيها. ثم ازداد الأمر سوءاً في آخر العصر العباسي، وضعفت الخطابة الدينية أيضاً، وأصبح خطباء المساجد يرددون خطب السابقين ويقرؤونها من كتبهم على المنابر، وأغلبها خطب مسجوعة متكلفة.
الكتابة الفنيـة
عندما قامت الدولة العباسية كانت الكتابة الفنية قد أصبحت ذات قواعد وأصول على يد عبد الحميد الكاتب. والعصر العباسي هو العصر الذهبي للكتابة الفنية؛ فقد نبغ فيه كبار الكتاب الذين جددوا في أساليب النثر ومعانيه، وفتحوا آفاقاً جديدة للكتابة. وقد ارتفع شأن الكتَّاب في العصر العباسي، فأصبح لكل خليفة أو وزير كاتب أو أكثر، وأنشئت لذلك الدواوين المتعددة، بل إن بعض الكتاب قد وصل إلى الوزارة بسبب قدرته على الكتابة الفنية، كما أن الكتابة قد حلت محل الخطابة في آخر العصر، وأزالت دولة الشعر من الصدارة الأدبية. وقد تعددت أنواع الكتابة في هذا العصر؛ فهناك الكتابة الديوانية مثل كتب البيعات وعهود الولاء وكل ما يصدر عن ديوان الرسائل معبراً عن رأى الخليفة أو الوزير في شؤون الدولة العامة، وسميت بالديوانية نسبة إلى صدورها من "ديوان الرسائل". وهناك الكتابات والرسائل الإِخوانية المتبادلة بين الكتاب في أمورهم الخاصة من مدح أو اعتذار أو تهنئة أو تعزية. وهناك الرسائل الأدبية التي يكتبها الأدباء والبلغاء لإِبراز قدرتهم وإبداعهم كرسائل الجاحظ وابن العميد. ويقسم مؤرخو الأدب الكُتَّاب في العصر العباسي إلى أربع طبقات، لكل طبقة رجالها وميزاتها الفنية: - الطبقة الأولى: وإمامها ابن المقفع، ومن أشهر رجالها: الحسن بن سهل، وعمرو بن مسعدة، وسهل بن هارون، والحسن بن وهب. وتمتاز هذه الطبقة بتنويع العبارة، وتقطيع الجملة، وتَوَخِّي السهولة، والعناية بالمعنى، الزهد في السجع. - الطبقة الثانية: وإمامها الجاحظ، ومن أشهر رجالها: الصولي، وابن قتيبة، وأبو حيان التوحيدي. وقد تابعت الطبقة الأولى في كثير من أساليبها، لكنها تمتاز بالاستطراد، ومزج الجد بالهزل، والإكثار من الجمل الاعتراضية، وشيء من الإطناب لتحليل المعنى واستقصائه. - الطبقة الثالثة: وإمامها ابن العميد، ومن أشهر رجالها: الصاحب بن عباد، وبديع الزمان الهمداني، والخوارزمي، والثعالبي. ومن خصائصها السجع بجمل قصيرة، والتوسع في الخيال والتشبيهات، والإكثار من الاستشهاد وتضمين المعلومات التاريخية والطرائف الملح، والعناية بالمحسنات البديعية. - والطبقة الرابعة: وإمامها القاضي الفضل، ومن أشهر رجالها: ابن الأثير، والعماد الأصبهاني الكاتب. وهذه الطبقة سارت على نهج الطبقة الثالثة في السجع والإكثار من المحسنات البديعية، إلا أنها غلبت في ذلك وأغرقت في التورية والجناس حتى أصبحت الكتابة عبارة عن ألفاظ منمقة مسجوعة، لكن ذلك كان على حساب المعنى.
التوقيعـات
التوقيعات جمع توقيع، والمراد: كلام بليغ موجز، يكتبه الخليفة أو الوالي في أسفل الكتب الواردة إليه المتضمنة لشكوى أو رجاء أو طلب إبداء رأي. والتوقيع الأدبي ليس التوقيع المعروف عندنا الآن (الإمضاء)، وإنما هو أقرب ما يكون إلى ما نسميه الشرح على المعاملات الواردة. والتوقيعات تمتاز بالإيجاز أولاً، وبالبلاغة ثانياً، وإصابة الغرض بحيث تغنى عن الكلام الكثير، وتتضمن رأياً واضحاً وإن كان موجزاً في الأمر المعروض. وقد عُنى العباسيون بفن التوقيعات وأبدعوا فيه، ولهم توقيعات مشهورة محفوظة، وقد يوقعون بآية كريمة أو حديث شريف أو بيت من الشعر متى ما كان ذلك مناسبا للغرض. ويقال: إن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أول من وقع في الكتب المعروضة ومنها كتاب ورد من سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه يستشيره في بناء دار له، فوقع على الكتاب بقوله: ابن ما يكنك من الهواجر وأذى المطر.
________________________________________
المقامـات
التعريف اللغـوي: الأصل في المقامة أنها اسم مكان من أقام، ثم أطلقت على المجلس، فقيل: مقامات الناس، أي مجالسهم التي يتحدثون فيها ويتسامرون. قال زهير: وأندية ينتابها القول والفعل وفيهم مقامات حسان وجوهها
ثم أصبحت تطلق على الحديث الذي يدور في مجالس السمر من باب المجاز المرسل.
التعريف الاصطلاحي: أما المقامات في اصطلاح الأدباء فهي حكايات قصيرة، تشتمل كل واحدة منها على حادثة لبطل المقامات، يرويها عنه راوٍ معين، ويغلب على أسلوبها السجع والبديع، وتنتهي بمواعظ أو طرف وملح. أي إنها حكاية قصيرة، تقوم على الحوار بين بطل المقامات وراويها. والمقامات تعتبر من البذور الأولى للقصة عند العرب، وإن لم تتحقق فيها كل الشروط الفنية للقصة.
خصائص المقامـات
1- أسلوب المقامات مملوء بالصناعة اللفظية من جناس وطباق والتزام تام بالسجع. 2- تغلب على ألفاظها الغرابة. 3- مليئة بالقصص والحكم والمواعظ. 4- يختار كاتب المقامات لمقاماته بطلاً تدور حوادث المقامات حوله، وراوية يروي تلك الأحداث. فبطل مقامات بديع الزمان الهمداني أبو الفتح الإسكندري، وراويها عيسى بن هشام. وبطل مقامات الحريري أبو زيد السروجي، وراويها الحارث بن همام وهكذا. 5- للمقامات فائدة تعليمية، فعندما يحفظها شداة الأدب فإنها تزودهم بذخيرة لغوية مفيدة. 6- يدور أغلبها على الاحتيال والطواف بالبلدان لجلب الرزق.
تاريخهـا
يقال: إن أول من أنشأ المقامات في الأدب العربي هو العالم اللغوي أبو بكر بن دريد (المتوفى عام 321 هـ)، فقد كتب أربعين مقامة كانت هي الأصل لفن المقامات، ولكن مقاماته غير معروفة لنا. ثم جاء بعده العالم اللغوي أحمد بن فارس (المتوفى عام 395 هـ)، فكتب عدداً من المقامات أيضاً. ثم جاء بعده بديع الزمان الهمذاني، وكتب مقاماته المشهورة، وقد تأثر فيها بابن فارس حيث درس عليه. ويعتبر البديع هو الرائد الحقيقي للمقامات في الأدب العربي. ثم جاء بعده كتاب كثيرون، أشهرهم أبو محمد القاسم بن على الحريرى صاحب المقامات المشهورة بمقامات الحريري. ثم كثر كتاب المقامات كالزمخشري العالم اللغوي المفسر، وقد سمى مقاماته (أطواق الذهب)، وابن الاشتركوني السرقسطي الأندلسي (توفي عام 538 هـ)، صاحب المقامات السرقسطية، وبطلها المنذر بن حمام، وراويها السائب بن تمام، ومقامات الإِمام السيوطي. وفي العصر الحديث أنشأ محمد المويلحي حديث عيسى بن هشام، وناصيف اليازجى "مجمع البحرين"… وقد قال بعض الباحثين: إن المقامات قد انتقلت إلى الأدب العربي من الأدب الفارسي. وهذا الرأي غير سليم، فإن المقامات فن عربي النشأة، وقد انتقلت تعد ذلك إلى الأدب الفارسي بفضل بديع الزمان الهمذاني؛ فالأدب الفارسي متأثر في مقاماته بالأدب العربي لا العكس. | |
|
| |
أسمهان كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 13375
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 19015
تاريخ التسجيل : 01/03/2008
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : اياك و المظاهر تخدعك ولا كلمه حلوه توقعك ولا صاحب نذل يضيعك ولا عيشه مره تغيرك ولا قلب عشقته يحيرك ولا ناس حبيتها تدمرك ولا غربه صعبه تكسرك ولا حبيب مخلص يخسرك ولا دمعة حزن تسهرك ولا كلمه تقولها تصغرك هذه الدنيا لحظات والناس مقامات والزمن مسافات والحب كلمات و متل الورد ان ذبل مات
MMS : (( قلتُ ياقلب مما تُعاني ؟...
قال : جريي في الدنيا أضناني ...
وجفاء الحبيب أدماني ...
وغدر الصديق أشقاني ...
وغياب الأمّ أبكاني ... ))
أجعـــل قلبــــــــــك كالقبـــــــــر
لا يســـــــــــكنه ســــــوى إنســـــــــــــان
ولا تجــعـــلـــــــه كالبئـــــــــر
يشـــــــــــرب منـــــــــــه كــــــــــــــــل إنســـــــــــــان
http://mickel.ba7r.org/forum.htm
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي السبت 28 أغسطس 2010, 11:05 pm | |
| ارك الله فيك يا احساس رسام على ماقدمت ولكن سيتم نقل الموضوع الى قسم اللغة العربية
مشكور | |
|
| |
جوهرة البحر أمير المنتدي
مـــشــاركــات الــعــضــو : 373
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 5611
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
MMS : الحمد لله رب العالمين
دعاء :
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الأحد 29 أغسطس 2010, 11:14 am | |
| | |
|
| |
لحن الوفاء
المدير العام
مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344
الــنــقــاط : 45326
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
الـدولة :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الأحد 29 أغسطس 2010, 11:55 pm | |
| احساس رسام كل الشكر والتقدير لك علي ما قدمت | |
|
| |
بــاســــم
المدير العام
مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274
الـعـمـر : 41
الــنــقــاط : 72218
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
MMS :
دعاء :
منتدي شبكة حرة الفلسطينية
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الإثنين 30 أغسطس 2010, 6:28 pm | |
| | |
|
| |
سحرالعيون كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 7698
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 13553
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : الدنيا ثلاث :-
1- الذكرى
2- الالم
3- الحب
عش بالاولى وتحمل الثانية لأجل الثالثة ..........
MMS :
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الخميس 02 سبتمبر 2010, 7:24 am | |
| يسلموو دياتك كل الشكر لك | |
|
| |
مجرد احساس عضو موقوف
مـــشــاركــات الــعــضــو : 650
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 5867
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
تــعــالــيــق :
MMS :
دعاء :
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي السبت 16 أكتوبر 2010, 11:31 pm | |
| كل الشكر و التقدير لما قدمت دمت مبدع و ننتظر الجديد مجرد احساس | |
|
| |
امير الحب كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 2943
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 8458
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
دعاء :
منتديات امير الحب
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الأحد 17 أكتوبر 2010, 12:28 pm | |
| كل الشكر والتقدير على ما قدمتى
ننتظر المزيد من ابداعك | |
|
| |
كبرياء انسان كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 22553
الـعـمـر : 36
الــنــقــاط : 30127
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : انا بحب بلدي
ام الدنيا
تحيـــــــــــــا مصــــــــــــــر
MMS :
تأقلم إن لم تستطيع النسيان ..
فما مضي لن يعود أبدا..
دعاء :
http://hamselklmat.forumegypt.net/
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:48 pm | |
| لا زلت ابحر مع مغامرات قلمك
وانتظر نهايه تلك الكلمات التي
تكتبها تلك الاقلام حقيقه نزيف اقلام
ما اروعه من يد اروع سلمت الانامل
دومت مبدع ومتميز
تحياتي .......... الصقرالفضي
| |
|
| |
الجارحي نائب المدير
مـــشــاركــات الــعــضــو : 23249
الـعـمـر : 38
الــنــقــاط : 29640
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق : ان اردتنى فكل ما عليك
قراءة اشعارى كى تفهمنى
كم هي صعبة تلك الليالي
التي أحاول أن أصل فيها إليك
أصل إلى شرايينك
إلى قلبك
كم هي شاقة تلك الليالي
كم هي صعبة تلك اللحظات
التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي
حبيبي
الشوق إليك يقتلني
دائماً أنت في أفكاري
وفي ليلي ونهاري
صورتك
محفورة بين جفوني
وهي نور عيوني
عيناك ..... تنادي لعيناي
يداك ..... تحتضن يداي
همساتك .. تطرب أُذناي
MMS : إليك يا من أحبك القلب
إليك يا من إحتوتك العيون
إليك يا من أعيش لأجله
إليك يا من طيفك يلاحقني
إليك يا من أرى صورتك في كل مكان
في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي
إليك يا من يرتعش كياني
من شدة حـبـيـبـي
الشوق إلى رؤياك
فقط عند ذكر إسمك
هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه
لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة
ولأنك أنت
كل شيئ في حياتي
عيش وخلى غيرك يعيش
دعاء :
https://www.facebook.com/star.saher
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الأحد 20 مارس 2011, 7:07 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
| |
|
| |
(الرئيس)123 عضو كلنا معاه
مـــشــاركــات الــعــضــو : 763
الـعـمـر : 37
الــنــقــاط : 5746
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
دعاء :
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الخميس 02 يونيو 2011, 2:50 pm | |
| | |
|
| |
فلسطينيه(ريــــهام) مراقبة عامة
مـــشــاركــات الــعــضــو : 11603
الـعـمـر : 32
الــنــقــاط : 17683
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
تــعــالــيــق :
MMS : قسما برب الارض ســــــــــــــــــــوف اجعــــــــــــــــــــل الدنيـــــــــــــــــــــــا
تبكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى مـــــــــــــــــــــــــــــــن جبـــــــــــــروتـــــــــى
ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن اهتــــــــــــــــــــــــــــــم لاى شخــــــــــــــــــص
دعاء : يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب
منتديات ميدو الفلسطنيه عالم من الابداع والتميز
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الجمعة 03 أغسطس 2012, 3:02 pm | |
| گل آلشگر وآلتقدير لگ علي مآ قدمت | |
|
| |
انتقام الوردة كبار الشخصيات
مـــشــاركــات الــعــضــو : 1697
الـعـمـر : 33
الــنــقــاط : 8035
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
الـدولة :
الــمــزاج :
العمل /المهنة :
الــجــنــس :
عارضة الطاقة :
وســام الـــعـــضــو :
MMS : لاافضل من ذكر الله والصلاة على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة
دعاء :
| موضوع: رد: النثر في العصر العباسي الثلاثاء 25 فبراير 2014, 12:42 pm | |
| | |
|
| |
| النثر في العصر العباسي | |
|