منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كــــتب فى الدين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امير الاحلام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 10599

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة : كــــتب فى الدين 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين 1170107439

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS : كــــتب فى الدين 0211_md_13123377811

 دعاء : كــــتب فى الدين F5QJX-s0j1_63145814

منتديات ميدو الفلسطنية


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالسبت 28 مايو 2011, 9:22 am

الإسلام وحرية الفكر


يضم الكتاب خمسة كتب صدرت عن الموضوع في مناسبات سابقة وخلال المدة من 1972 إلى 1999

الأول "الإسلام وحرية الاعتقاد" وفندنا فيه دعوى حد الردة ونددنا أشد التنديد باعتزام المسئولين إصدار قانون عن الردة- كما تعرضنا لتفنيد شبهه أن الإسلام انتشر بالسيف ووضعنا قضية الجهاد موضعها السليم

والثاني كتاب "الإسلام والعلمانية" والرابع "الإسلام وحرية الفكر والاعتقاد" أثبتنا فيهما بأدلة دامغة من القرآن الكريم ومن عمل الرسول ومن ممارسات الصحابة عدم توقيع عقوبة على المرتد
الربا وعلاقته بالممارسات المصرفية والبنوك الإسلامية


يبدأ الكتاب بفصل عن المعالجات التقليدية للربا تضمن صفحة منسية هي محاضرات نادى دار العلوم سنة 1326هـ ثم عرض لكتب السيد رشيد رضا، والشيخ محمد أبو زهرة والسيد أبو الأعلى المودودى. وما دار من مناقشات في المجامع الإسلامية في الفترة المعاصرة

ورأى المؤلف أن هذه المعالجات لم تنفذ إلى روح الموضوع. ولهذا تحدث في فصل مستقل عن "نظرية الإسلام في القرض وحكمة تحريم الربا نسيئة" وفي فصل آخر عن "مقومات الاقتصاد الإسلامي"
المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء




هذا الكتاب يقدم تفسيراً لهذه لمفارقة، فإن القرآن الكريـم، وكذلك الرسول، أرادا تحرير المرأة، ووضعا الأصول لذلك، ولكن الفقهاء أرادوا- وتمكنوا بالفعل- من تقييدها بمختلف القيود لأن الفقهاء كانوا يحكمون بروح عصرهم وضروراته وهم بعد- باعتبارهم- مقننين- حماة الوضع القائم. فضلاً عما تعرض له التفسير من إسرائيليات، والسنة من وضع وتحريف مما كان سندهم في أحكامهم، ولما كان الكتاب المعاصرون، وكذلك المستشرقون، يأخذون بأحكام الفقهاء، إذ هم "الجهة المختصة" و "أهل الذكر" فإن الصورة السيئة التي كانت بنت بعض ضرورات العصر القديم المغلق والأحكام التي تحيف على المرأة. أصبحت هي الصورة المقررة للمرأة المسلمة، وأريد تطبيقها اليوم

وبعد مقدمة يشرح فيه المؤلف هذه الفكرة يبدأ الفصل الأول بعنوان "القرآن يحرر المرأة" فيتحدث عن الوضع المتدني للمرأة في الجاهلية وكيف نهض بها القرآن فاعترف بإنسانيتها. وأنها ليست مجرد أنثى، ولكن إنسان لها كالرجل- حقوق وعليها واجبات فهي بهذا تتساوى معه في التكاليف والثواب والعقاب، كما أن الآية الفريدة ] والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض. يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله [ تفتح آفاق المجتمع، والعمل فيه أمام المرأة كالرجل سواء بسواء

وتحدث الفصل عن حقها في الملكية، وتقلد المناصب، وأبرز أن مؤهل المناصب هو الكفاية وليس الجنس، فإذا توفرت الكفاية للمرأة فمن حقها تقلد المناصب تبعاً لكفايتها وتعرض لما يعلق بمسألتي الإرث والشهادة من شبهات وفندها

وانتقل الفصل من صفتها كإنسان إلى صفتها كأنثى فتحدث عن الزي والحجاب، ثم انتقل إلى الزواج ونظرة الإسلام إليه وحقوق المرأة وواجباتها وعالج عدداً من المسائل الشائكة مثل تعدد الزوجات ومثل ما جاء عن النشوز والسماح بضرب المرأة ضربا غير مبرح بعد استنفاد كل وسائل الاسترضاء وبمعالجة تختلف تماماً عن منهج التبرير التقليدي أو الرفض الإنكاري.. ثم انتقل إلى الطلاق وما وضعه القرآن من ضمانات أهدرت لأن الفقهاء تناسوا- بكل بساطة- الآيات التي تقررها.. مثل تعيين حكمين عند خشية الشقاق، ومثل الإشهاد عند الطلاق ومثل الخُلع، وكذلك آية اللعان التي تضع حلاً "حضارياً" لأشد المشاكل حساسية، عندما يتهم زوج زوجته بالزنا دون أن يكون له شاهد سواه

وبهذا ينتهي الفصل الأول

ويكشف الفصل الثاني عن دور الرسول نصيراً للمرأة وداعيا للحب والجمال ويعرض جوانب قد تكون خافية من شخصية الرسول، وكيف أنه بالإضافة إلى مناصرته لقضية المرأة، فإنه غرس بذرة الحب في المجتمع الجاهلي القاحل وحاول إشاعة حاسة الجمال.. وفند الفصل بعض الأحاديث التي تنسب إلى الرسول كحديث "ما افلح قوم ولوا أمرهم امرأة" وهو سند الفقهاء في تحريم المناصب العليا على المرأة ومثل حديث "المرأة عورة" وهو سندهم في الحجاب والنقاب ومثل حديث أن الرسول لم يبايع النساء مصافحة وهو سندهم في تحريم مصافحة المرأة

وفند هذه الأحاديث سنداً ومتناً

وخصص المؤلف الفصل الثالث عن المرأة في المجتمع الإسلامي الأول أثبت فيه مشاركة المرأة في العمل السياسي، وفي العمل العسكري. كمشاركتها في الغزوات في عهد الرسول ومشاركة نصيرات الإمام على في معركة صفين ومشاركة نساء الخوارج. ثم تحدث عن الحياة الاجتماعية في الحجاز

وبهذا الفصل ينتهي القسم الأول من الكتاب

ويبدأ القسم الثاني وهو عن الفقهاء وعهد القيود والسدود. وهو يبدأ بمقدمة عن الملابسات التي أدت إلى قيام هذا العهد، ويقسم الفقهاء إلى قسمين رئيسين قدامى ومعاصرين والقدامى يضمون الأئمة الذين وضعوا أصول الفقه والتفسير والحديث، ثم فقهاء الفروع بعد إغلاق باب الاجتهاد ويسرد شواهد عديدة مدسوسة في كتب التفسير والحديث تعزز الفكرة المتدنية عن المرأة كما جاءت في تفسير ابن كثير والطبري والبخاري، فضلاً عن مقتطفات عن الطلاق من كتب فقه الفروع تثير الاشمئزاز وتمثل مدى انحطاط تصورهم للمرأة ثم ينتقل إلى الفقهاء المعاصرين ويتحدث عن موقفهم في قضيتين بارزتين الأولى المرأة والنشاط السياسي التي ثارت في الخمسينات عندما بدأت الدعوة للسماح للمرأة بالانتخاب والترشيح وعرض وجهة نظر الهيئات الإسلامية كما نقل نص فتوى مطولة من الأزهر تعارض اشتغال المرأة بالسياسة وعرض كتابات لبعض الهيئات الإسلامية المتشددة مثل شباب سيدنا محمد، وعنى بعرض وجهة نظر حزب التحرير والإخوان المسلمين، وقتئذ، وتغير هذا الموقف في آخر وثائقهم (الإخوان المسلمين) الذي يؤيد حق المرأة في النشاط السياسي وولاية المناصب والاختلاط المهذب الذي توحي به الآية ] والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر إلى آخر الآية [ وقد عرض للاتجاهات ما بين تأييد الحجاب- أي إباحة كشف الوجه والكفين وما بين التماسك بالنقاب الذي يغطى الوجه ويترك ثقبا للعينين. كما عالج حقيقة الاختلاط و المصافحة الخ.. وعرض في هذا الصدد أقوال الكتاب الإسلاميين المعاصرين. المودودى والقرضاوى وآية لله حسين فضل الله

ويختم الفصل بخاتمة هامة عن "معالجة قضية المرأة في ضوء فقه جديد" عرض فيه عرضاً مكثفاً ومركزاً لبعض أصول الفقه الجديد مثل عدم الاعتداد بالتفاسير لما تطرق إليها من إسرائيليات ونقول وآراء ذاتية وتأثر بروح العصر، وضرورة ضبط السنة بمعيار القرآن وأن الحديث- حتى لو صح- فليس له تأبيد القرآن الكريم وأن من السنة ما لا يدخل في التشريع، وما سيق على سبيل التذكرة أو لتعزيز حاسة الإيمان أو الترهيب والترغيب. وذهب إلى أن المعالجة التقليدية لا خير فيها، وأن المعالجة الحاسمة هي تتم في ضوء فقه جديد لا يلتزم ضرورة- بأراء المفسرين والمحدثين والفقهاء من قدامى ومعاصرين، ولكن يتمسك بالقرآن الكريم والقيم التي تتمحور عليها توجيهاته والتي تمثل روح الإسلام، وكذلك الصحيح الثابت من أفعال الرسول ومواقفه

وبالنسبة لقضية الزي فإن الكتاب لا يركز الأهمية على الحجاب على وجه التعيين، ولكن ملاحظة الحشمة كما أنه يدعو إلى تغيير جذري في علاقات الزواج والطلاق ليجعل الأول خاضعاً لإرادة الطرفين، كما يشترط في الزواج، من اتفاق، وتوثيق وإشهاد الخ.. ولا يعطى أي قيمة لإيمان الطلاق
ولما كان الربا يتحكم في الاقتصاد عن طريق البـنوك فقد خصها الكتاب بفصل باعتبارها "بنت الربا وأمه" واستعرض فيه تاريخها وسر الائتمان والتحول من الائتمان إلى الاختيار وكيف أن البنوك تأخذ من الفقراء لتعطى الأغنياء ! ويعد هذا الفصل إضافة منشئة ودراسة لأعلى المراحل التي وصلت إليها الربا وتحكم بها في الاقتصاد القومي والعالمي

ويختم الكتاب بفصل عن "البنوك الإسلامية" يعرض بعض التحفظات على "المضاربة" كما يرسم الاستراتيجية الواجبة للبنوك الإسلامية

والخامس اقتباسات من "منهج الإسلام في تقرير حقوق الإنسان" تضمنت تحفظات الكتاب المسلمين على المادة 18 وهي خاصة بتغيير المعتقد وكان منهم الدكتور محمد عمارة والدكتور فتحي عثمان وسماحة الشيخ مهدى شمس الدين، فنقلنا كلامهم ثم رددنا عليه، وأخيراً تضمن الكتاب الفصل الذي كتبه المحامى الإسلامي النابه محمد سليم العوا عن الردة في كتابه "في النظام الجنائي الإسلامي" وعقبنا عليه بملاحظاتنا

وبهذا جاء هذا الكتاب جامعاً وشاملاً لأهم ما كتب عن هذا الموضوع بحيث يعد مرجعاً لا يستغني عنه كل مسلم
الإسلام والحركة النقابية


يفند هذا الكتاب بعض الشبهات التي كانت تحيط بالحركة النقابية في بعض الدوائر الإسلامية وهو يبدأ بمقدمة عن ماهية الحركة النقابية، ثم جريرة تجاهل الفكر الإسلامي المعاصر لها. ويعرض لنشأة "أسلاف النقابات في المجتمع الإسلامي" مثل نقابـة ذوى الأنساب وما ذكره المارودى في "أحكام السلطانية" عنها ثم يستعرض ظهور وتطور "الأصناف" في المجتمع العباسي واستمرارها حتى أيام ابن بطوطة، وتقاليدها ويوضح في فصل خاص أن الإسلام يدعو إلى النقابة، ويقدم تفسيراً نقابياً للآية 282 من سورة البقرة يجعلها تنطبق تماماً على "الاتفاقيات الجماعية" التي هي محور العمل النقابي في المجتمعات الديمقراطية

ويدعو الكتاب في فصله الأخير إلى النقابية الإسلامية وادرج به ملحقان: الأول عن "الاتحاد الإسلامي الدولي للعمل" والثاني عن المواد الجوهرية في دستوره
تعميق حاسة العمل في المجتمع الإسلامي


من أبرز الظواهر ضحالة الإحساس بالعمل لدى كثير من الناس ولعلاج هذه الظاهرة صدر هذا الكتاب، وهو يثبت أن العمل هو "مصداق الإيمان ومعيار الثواب والعقاب" من واقع الآيات والأحاديث. ثم ينتقل إلى "أخلاقيات العمل" وهي القربى إلى الله والمبدئية الإسلامية. ويعرض لعلاقات العمل في مجتمع إسلامي وكيف تتلاقى الحقوق بالواجبات ويعرض مضمون العمل فهو النية والصلاحية. ويختم بخاتمة هامة مؤداها أن العمل هو الوسيلة المثلى اليوم للجهاد في سبيل الله
لماذا يجب أن تكون للحركة النقابية عقيدة ؟


يعرض الكتيب الرد على هذا التساؤل فالحركة النقابية "تكنيك" وليست نظرية، ولابد لها من نظرية، وقد وجدت الحركة النقابية الأوربية في الاشتراكية هذه النظرية. أما في مجتمعنا العربي فإن الإسلام هو الوحيد الذي يمكن أن يكون عقيدة الحركة النقابية
الإسلام والعقلانية


يعرض الكتاب لعلاقة الإسلام بالعقلانية وأنه أذن بالعقل عندما جعل معجزته كتابا واستبعد قيام مؤسسة دينية وجعل فكرته عن الله تعالى بعيدة عن كل تعقيد لاهوتي. ثم يناقش قضية العقل والنقل ومسلك الإسلام تجاه العلم وغلبة التقليد على الفكر الإسلامي في فترة التحلل. كما يعرض نقطة هامة هي أثر القلب على العقل ومدى نقاء العقلانية الإسلامية- وهو ما يستشهد بكتابات اينشتاين وبلانك وللعقلانية الإسلامية مقومات أبرزها: أن يكون إعمال الفكر هو سبيل الإيمان وأن العقلانية الإسلامية لها موضوعيتها التي تتمثل في السنن وأخيراً فإنها "خيرة" تحول دون انطلاق العقل في اتجاهات الشر ويتعرض الكتاب في أربعة فصول للقضايا التي تطرحها العقلانية على الأديان ألا وهي وجود الله تعالى وذاته. والثانية خلود الروح والبعث بعد الموت والثالثة الدار الآخرة والثواب والعقاب وأخيراً النبوات وقيامها على الوحي

والنتيجة التي ينتهي إليها القاري هي أن الإسلام عقلاني في كل شيء باستثناء وجود الله تعالى وذاته التي لا يمكن للعقل الإنساني الإحاطة بها. وعجز عن تكييفها الفلاسفة. وأن عقلانيته نفسها- بحكم امتزاج العقل والقلب وتوجيه الإسلام، تحول دون انفلات العقل إلى بدوات الشر والشهوة
الإسلام هو الحـل
ظهور وسقوط جمهورية فايمار


عندما حاقت الهزيمة بألمانيا في الحرب العالمية الأولى ثار العمال والجنود وأسسوا سنة 1918 جمهورية أرادوا لها أن تكون اشتراكية، ولكن الجمهورية الناشئة تمزقت ما بين سرف الشيوعيين وتشدد الرأسماليين

وقد قدم المؤلف كتابه هذا تحت شعار "تعلموا السياسة" وأهداه لقيادات الهيئات الجماهيرية لإيمانه بأهمية الثقافة السياسية لهم وجريرة الجهل بها عليهم

وقد كان يستطيع أن يقول ما هو أعظم: إن مأساة فايمار هي مأساة المجتمع العربي الذي يدفع غاليا ثمن التخبط في تحديد المسار

وقد عرض المؤلف بأسلوب رفيع، ومقدرة على التحليل والمقارنة. وتمكن من المادة مسيرة فايمار من ظهورها سنة 1918 حتى سقوطها سنة 1933 والمأزق الذي وضعتها الأقدار فيه والدروس المستفادة من تجربتها الديمقراطية البرلمانية. كما عرض للنازية- وما أسهمت به في مجال فن السياسة والدور البارز للفكر الماركسي في ظهور وسقوط فايمار

والكتاب دراسة سياسية أصلية حافلة بالأفكار الملهمة التي عنى المؤلف بإبرازها ليفيد منها كل مفكر،

لعل هذا (العنوان أن لا يكون العنوان الأمثل لهذا الكتاب الضخم (813 صفحة) ولكنه العنوان الذي اختير بوحي لحظة صدوره

والكتاب دراسة مفصلة للتغيير الاجتماعي والقوى التي سيطرت على المجتمع المصري وحددت مصايره. بدءاً من المرحلة الليبرالية ودستور 1923- وهي المرحلة التي تركت بصماتها على المجتمع المصري بحسناتها وسوءاتها وكانت أكبر سوءاتها اغترابها عن الإسلام، الأمر الذي أدى إلى قيام انقلاب 23 يوليو سنة 1952. ويحلل المؤلف بدقة طبيعة هذا الانقلاب وينقل الفصل الأول من الكتاب كان قد كتبه في أغسطس سنة 52 بعنوان "ترشيد النهضة" وصودر وهو في المطبعة، ثم يشرح بتفصيل العلاقة بين عبد الناصر والإخوان المسلمين ومسئولية كل طرف في الشقاق الذي حدث والذي أسفر عن مأساة 67 والحكم الديكتاتوري بسوءاته المعهودة. وحلل الكتاب مفردات وسيكولوجية الحكم الشمولي كما وضعها لينين- والتطبيق الناصري له وقيم عمل عبد الناصر بأنه "أساء في كل ما أحسن وأحسن في كل ما أساء" وتحدث عن حصاد المسيرة الضالة في هزيمة 67- وما أسفرت عنه من مجتمع الضياع وحلل مظاهرات 9 و 10 يونيه وجنازة عبد الناصر الخ.. وينتقل إلى السادات وملابسات حكمه كآخر فراعنة مصر وشخصيته وسياسته، ويقيم كامب دافيد تقييما موضوعيا. ويشير إلى البديل الساداتى عن الطغيان الناصري وهو الحكم بديكتاتورية الأغلبية ثم ينتقل إلى انتخابات أبريل 87 وظهور المعارضة الإسلامية وسقوط اليسار وأسباب هذا وذاك. حتى ينتقل إلى "تحديات أمام الدعوة الإسلامية" وأخيراً الخروج من المأزق

والكتاب أشبه بتقرير استراتيجي للسياسة التي حكمت مصر من سنة 23 حتى الآن. وهو يعالج موضوعه بنسق رفيع وأسلوب شيق واستشهاد من التاريخ واستشفاق للمستقبل، وهو بعيد كل البعد عن اللغة الأكاديمية قدر ما هو قريب كل القرب من اللغة الواقعية، وعرض مئات الشواهد والأمثلة من الحياة الواقعية التي كانت ستندثر لو لم يحفظها هذا الكتاب فهو شاهد على عصره
يعالج هذا الكتاب الموجز قضية على أعظم جانب من الخطورة وهو يبدأ بإيضاح أن الأزمة التي نعانيها هي بالدرجة الأولى أزمة حضارية، وليست أزمة فقر أو جهل ثم ينتقل فيقول إن الحضارة قيم وأن القيم الموضوعية لا يمكن أن تأتى إلا من الله تعالى. وأن النقض في القيم التي وضعها فلاسفة أوربا هي أنها ليست موضوعية تماماً فمن المستحيل أن يتخلص فرد من مكوناته وبيئته

وفي الفصل الثاني وهو بعنوان "القيم الإسلامية في قبضة التقليد" يقول إن هذه القيم التي نهضت حينا بالإسلام عوجلت وطمست تحت غشاوات التقليد بحيث فقدت إضافتها

وينتقل الكتاب إلى نقطة أخرى هي "التطورات التاريخية وأثرها على المشروع الحضاري" في مصر من محمد على حتى عبد الناصر وآثار قهر الحكومات للشعب على المشروع الحضاري

ويتحدث الفصل الرابع عن "المشروع الحضاري بين السلطة والفقهاء والمفكرين ويحدد ولايات واختصاصات كل ويستكمله في الفصل الخامس وهو عن "الخطوط العريضة" للمشروع الحضاري إي بالنسبة للسلطة وبالنسبة للمفكرين وبالنسبة للفقهاء. كما يتحدث في الفصل السادس عن "المشروع الحضاري والعالم من حولنا" عالج فيه تضمن المشروع الحضاري للقومية العربية وتأثره من ناحية أخرى بالعولمه

وختم الكتاب بكلمة ثمينة هي أنه لابد من إيمان عظيم. وأن هذا الإيمان هو الطاقة المحركة التي تدفع الجموع لتحقيق إرادة التغيير ولتحويل المشروعات من سطور على ورق إلى إنجازات وهو أشبه بالوقود الذي يرتفع بالطائرة من أرض الواقع لتحلق في السماوات، وبدونه لا يمكن لها أن ترتفع وتنطلق

إن الإيمان العظيم هو الذي يبلور ضمير الأمة وإرادتها ويحولها إلى طاقة تكتسح كل الصعوبات وتجاوز كل العراقيل
إننا- بالإضافة إلى هذه الكتب التي ألفت وطبعت ونشرت نعتزم المواصلة وتزويد مكتبة الإحياء بالمزيد، وخلال عام 2000 هناك ثلاثة أو أربعة كتب ستصدر عن "التعددية في المجتمع من منظور إسلامي" و "العبودية لله رؤية بديلة" و "الإسلام والأزمة الحضارية". فضلاً عن تلخيص للأجزاء الثلاثة من كتاب "نحو فقه جديد" في قرابة 160 صفحة حتى يمكن لكل واحد الإلمام بفكرته

&&&

إن ما تهدف إليه دعوة الإحياء الإسلامي هو تكوين رأى عام يؤمن بمبادئها. وبقدر ما يكون هذا الرأي العام كبيراً بقدر ما تكون فرص تقدم الأمة كبيرة، وبقدر ما يتم بسرعة بقدر ما نختصر فترة الانتقال. فإذا آمنت بها. فاعتبر نفسك صاحباً لها وادع إليها كل من تعرف حتى تشارك مشاركة إيجابية في هذا الهدف النبيل. وإذا كان لك ملاحظات عليها فاتصل بنا ونحن نسعد بكل أضافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/u2173
زيـــــن
نائب المدير
نائب المدير
زيـــــن


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2778

الـعـمـر : 25

الــنــقــاط : 8792

تاريخ التسجيل : 04/10/2008

الـدولة : كــــتب فى الدين 113

الــمــزاج : عاشق

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Unknow10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين Kalm

تــعــالــيــق : احبك..

يا من سرق قلبي مني
يا من غير لي حياتي
يا من احببته من كل قلبي
يا من قادني الى الخيال

......
حبيبي..

أهديتك قلبي وروحي
وبين ظلوعي اسكنتك
ورسمت معك احلامي
و وعــــــودي
.........


MMS : كــــتب فى الدين Mms-10
wwwmmm236392@hotmail.com

 دعاء : تواعدنا..  ان نبقى سوياً مدى الحياة ان نجعل حبنا يفوق الخيال ان نكتب قصة حبنا في كل مكان ان نغسل قلوبنا من نهر العذاب ........  الفراق من امام اعيننا الاحلام ومن حبنا اوصلنا الحب الى الفراق ومن نبضات انين اعتلت القرار ومن قصة حبنا التي تجبر على الاحتظار

https://medo2012.yoo7.com/profile?mode=editprofile


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 يونيو 2011, 4:54 pm

مشكور علي ما قدمت


احلي المواضيع




http://goweto.ahlamo



http://goweto.ahlamo




مع تحيات زيندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امير الاحلام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 10599

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة : كــــتب فى الدين 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين 1170107439

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS : كــــتب فى الدين 0211_md_13123377811

 دعاء : كــــتب فى الدين F5QJX-s0j1_63145814

منتديات ميدو الفلسطنية


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 يونيو 2011, 4:56 pm

يسلمووو زيندن على المرور
http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/u2173
بــاســــم
المدير العام

المدير     العام
بــاســــم


مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274

الـعـمـر : 41

الــنــقــاط : 72203

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة : كــــتب فى الدين 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين Fb3d4910

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 06 يونيو 2011, 1:33 am


شكرا جزيلا لك يا
امير الاحلام
علي مواضيعك القيمة وذات الاهمية الكبري
تقبل مروري من هنا ياغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/basm.alfra
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امير الاحلام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 10599

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة : كــــتب فى الدين 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين 1170107439

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS : كــــتب فى الدين 0211_md_13123377811

 دعاء : كــــتب فى الدين F5QJX-s0j1_63145814

منتديات ميدو الفلسطنية


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 06 يونيو 2011, 1:43 am

يسلمووو اخى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/u2173
الجارحي
نائب المدير
نائب المدير
الجارحي


مـــشــاركــات الــعــضــو : 23249

الـعـمـر : 38

الــنــقــاط : 29625

تاريخ التسجيل : 01/07/2010

الـدولة : كــــتب فى الدين 212

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين 78c57f10

تــعــالــيــق : ان اردتنى فكل ما عليك
قراءة اشعارى كى تفهمنى
كم هي صعبة تلك الليالي
التي أحاول أن أصل فيها إليك
أصل إلى شرايينك
إلى قلبك
كم هي شاقة تلك الليالي
كم هي صعبة تلك اللحظات
التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي
حبيبي
الشوق إليك يقتلني
دائماً أنت في أفكاري
وفي ليلي ونهاري
صورتك
محفورة بين جفوني
وهي نور عيوني
عيناك ..... تنادي لعيناي
يداك ..... تحتضن يداي
همساتك .. تطرب أُذناي

MMS : إليك يا من أحبك القلب
إليك يا من إحتوتك العيون
إليك يا من أعيش لأجله
إليك يا من طيفك يلاحقني
إليك يا من أرى صورتك في كل مكان
في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي
إليك يا من يرتعش كياني
من شدة حـبـيـبـي
الشوق إلى رؤياك
فقط عند ذكر إسمك
هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه
لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة
ولأنك أنت
كل شيئ في حياتي
عيش وخلى غيرك يعيش

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019

https://www.facebook.com/star.saher


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2011, 1:21 pm

فياضان الحرف هنا كان بتدفق محبرتك

فكم اسرنا حرفك بابجديات الكلمات الرنانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الاحلام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امير الاحلام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4244

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 10599

تاريخ التسجيل : 27/03/2011

الـدولة : كــــتب فى الدين 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : كــــتب فى الدين Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
كــــتب فى الدين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100كــــتب فى الدين Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : كــــتب فى الدين 1170107439

تــعــالــيــق : مـثـل قـديـم اتـقـال الـى يـمـشـى ورا العـيـال



MMS : كــــتب فى الدين 0211_md_13123377811

 دعاء : كــــتب فى الدين F5QJX-s0j1_63145814

منتديات ميدو الفلسطنية


كــــتب فى الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــتب فى الدين   كــــتب فى الدين Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2011, 1:47 pm

يسلمووو الجارحى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/u2173
 
كــــتب فى الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستهزاء علي الدين
» اين نحن من الدين والدنيا
» شراب قمر الدين ..
» ** عصير قمر الدين **
» الدين غضب والدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-المنتديات الاسلامية -۩۞۩» ::  مواضيع إسلاميه - فقه - عقيدة -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  أهداف مصطفى فتحى
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:45 pm من طرف بــاســــم

» اهداف مصطفى محمد لاعب الزمالك
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:42 pm من طرف بــاســــم

» جميع أهداف محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:40 pm من طرف بــاســــم

» تطاول مجدى عبدالغنى على الاهلى
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:38 pm من طرف بــاســــم

»  رمضان يقترب والقلب يرتقب
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:31 pm من طرف بــاســــم

» انفعال و غضب وليد سليمان
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:24 pm من طرف بــاســــم

» مسخرة فى عقد وليد سليمان
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:23 pm من طرف بــاســــم

» ارتقِ بــكلماتك و لا ترفع صوتك فــالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد
كــــتب فى الدين Emptyالسبت 04 أبريل 2020, 8:47 pm من طرف الــكـاســر

» مرحبا
كــــتب فى الدين Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019, 3:46 pm من طرف كبرياء انسان

» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
كــــتب فى الدين Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
كــــتب فى الدين Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف بــاســــم

» حرب التتار
كــــتب فى الدين Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
كــــتب فى الدين Emptyالإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
كــــتب فى الدين Emptyالخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة الكروان للعقاد
إلياس كرم **تيهي صباً وتألقي
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
ترجمة اغنية العشق الممنوع لشاب عقيل
سجل حضورك اليومي بدعاء
شووو طابخين اليوم ؟؟؟؟؟؟
لو تطاوش عضوين لمين راح تفزع
سجل حضورك بدعاء لاهل مصر الحبيبة
والله واحشني مــــوت
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم