منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا

اذهب الى الأسفل 
+3
لحن الوفاء
المايسترو
أمـــيـــرنـــفـــســـه
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمـــيـــرنـــفـــســـه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
أمـــيـــرنـــفـــســـه


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2555

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 8411

تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 1187177599

منتديات ميدو الفلسطينية


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 17 مايو 2009, 2:19 pm

بسم الله الرحمان الرحيم




الإيمان حمد وتسبيح:
الإيمان بالله سبحانه وتعالى يشتمل على أمرين: الحمد والتسبيح، فالحمد هو الثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو أهله، والتسبيح هو تنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به، ولا هو من صفته وفعله جل وعلا، وإن شئت فقل الإيمان نفي وإثبات: فالنفي معناه تنزيه الله عما لا يليق به، والإثبات هو الثناء على الله جل وعلا بما يتصف به من الصفات والأفعال والذات.

لا يحيط بالله علماً إلا الله:
فأما محامد الله سبحانه وتعالى فإنه لا يحيط بها إلا الله؛
لأنه لا يعلم من هو الله على الحقيقة إلا الله، وأما الخلق من الملائكة
والجن والإنس فإن عقولهم لا يتسع علمها للإحاطة بالله علماً، قال جل وعلا عن ملائكته: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} [طه: 110].

فالملائكة المقربون بالله جل وعلا لا يحيطون علماً بالله، فالله سبحانه وتعالى أجل وأعظم وأكبر من أن يحيط أحداً علماً به، وأما
هو سبحانه وتعالى فقد وسع كل شيء علماً فما من ذرة فما فوقها خلقها الله
في السموات والأرض إلا وهو يعلمها منذ برأها، ويعلم كل ما يجري عليها من
التصريف والتحويل لحظة بلحظة.. قال تعالى:
{وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ
مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ
يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ
يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} [الأنعام: 59]
بل وما لم يخلقه الله قد أحاط الله علماً به إذا كان كيف يكون.

وهذه
الصفة وحدها من صفات الله كافية لإعلام العباد أن الله سبحانه وتعالى لا
يمكن لخلقه أن يحيطوا علماً به، إذ كيف يمكن تصور علم الله للموجودات،
وهذه الموجودات هي من الاتساع والكثرة، وتقلب الأحوال ما لا يمكن لعقل حده
أو معرفة مقداره، وهل يتسع عقل في السماوات والأرض أن يحيط علماً بهذا
الكون الفسيح الذي لا يعلم البشر لليوم له نهاية وحدّاً؟ فإذا كانت عقول
البشر لا تسع أن تعلم الموجود، فكيف تسع من وسع علمه كل الوجود؟ {يَا
بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي
صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ
إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} [لقمان: 16]. وقال تعالى: {وَلَقَدْ
خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} [ق: 16].
وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن
تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ
إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} [فاطر: 41]، وقال تعالى: {وَمَا
قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67]
فكيف يمكن للمخلوق الصغير الضعيف أن يحيط علماً بالإله العلي الكبير الذي مثل السموات والأرض في كفه سبحانه كخردلة في كف إنسان؟ (ولله المثل الأعلى).
والذي قال عن نفسه: {يَوْمَ
نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ
خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ}
[الأنبياء: 104].


قال الإمام البخاري رحمه الله في قوله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [الزمر: 67] حدثنا آدم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
يا محمد إنا نجد أن الله عز وجل يجعل السموات على أصبع والأرضين على أصبع،
والشجر على أصبع والماء والثرى على أصبع، وسائر الخلق على أصبع فيقول: أنا
الملك. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول
الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الزمر: 67].


وقد
رواه الإمام أحمد من طريق أخرى بلفظ آخر أبسط من هذا السياق وأطول فقال:
حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن عبيد الله بن
مقسم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر {وَمَا
قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67]
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هكذا بيده يحركها يقبل بها ويدبر «يمجد الرب نفسه أنا الجبار، أنا المتكبر، أنا الملك، أنا العزيز، أنا الكريم» فرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر حتى قلنا ليخرن به.


وقد
رواه مسلم والنسائي وابن ماجه من حديث عبدالعزيز بن أبي حازم زاد مسلم عن
عبيدالله بن مقسم في هذا الحديث أنه نظر إلى عبدالله بن عمر رضي الله
عنهما كيف يحكي النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يأخذ
الله تبارك وتعالى سمواته وأرضه بيده ويقول: أنا الملك ويقبض أصابعه
ويبسطها أنا الملك» حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إني
لأقول أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وسلم؟


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 5svjdz15

لا يبلغ أحدٌ ثناءاً على الله كما أثنى الله على نفسه:
فمن
كانت هذه صفته أنى للعباد أن يحيطوا علماً به؟ بل لا يعلمون من صفاته إلا
ما أعلمهم، وما تستوعبه عقولهم، والله بعد ذلك أكبر وأجل وأعظم من أن يحيط
أحد علماً به على الصفة التي هو عليها سبحانه وتعالى، ولذلك كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أثنى على الله بما علمه الله سبحانه وتعالى يقول بعد
ذلك: «سبحانك لا أحصى ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك».
فإن العباد مهما قالوا من المدح والثناء على الله فإنهم لا يبلغون حقيقة ما يتصف به الله.
ويوم
القيامة عندما يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاعة بين يدي ربه تبارك
وتعالى يلهمه الله من تحميده والثناء عليه شيئاً لم يكن يعلمه الرسول صلى
الله عليه وسلم في الدنيا.


والخلاصة أن معنى الحمد هو الثناء على الله بما هو أهله، وقد أنزل الله في الكتاب وعلى لسان الرسول من صفاته وأفعاله، ما عرفنا به سبحانه وتعالى عن نفسه من أنه الله الرب الرحمن الرحيم الملك القدوس البارئ المصور، من له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والمثل الأعلى.

والشهادة لله بما شهد لنفسه، وبما يشهد له به ملائكته ورسله، وأهل العلم من خلقه هو الإيمان، وهو معنى الحمد. قال
تعالى: {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ
وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [آل عمران: 18].


هذا فيما يتعلق بالحمد ذكرناه على وجه الإجمال.

المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 5svjdz15

التسبيح هو الوجه الآخر للحمد:
وأما التسبيح فإنه الوجه الآخر للحمد، إذ معناه نفي كل صفات النقص عن الله تبارك وتعالى، وتنزيه الله عما لا يليق به جل وعلا، وما ليس من صفته وفعله وما يتنزه سبحانه وتعالى عنه، فكل صفة ثابتة لله سبحانه وتعالى فالله منزه عن ضدها من صفات النقص والعيب، فالله واحد منزه أن يكون له شبيه أو نظير.

كونه الرحمن الرحيم لا ينافي كونه شديد العقاب:
وهو
الرحمن الرحيم منزه عن الظلم، وأما كونه سبحانه وتعالى شديد العقاب فهو لا
ينافي ولا يضاد كونه سبحانه وتعالى رحماناً رحيماً؛ لأن لا يعاقب إلا من
هو أهل للعقاب، ويضع سبحانه وتعالى رحمته فيمن يستحقها، قال تعالى: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ} [الحجر: 49،50].
فمغفرته سبحانه وتعالى للتائبين من عباده ورحمته لأهل طاعته، قال
تعالى: {عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ
شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ
وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف: 156].


الحي الذي لا يموت والقيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم:
والله سبحانه وتعالى هو
الحي الذي لا يموت، والقيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، والعلي العظيم
الذي لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والغني الذي لا يفتقر إلى سواه،
فلا
يحتاج إلى أحد من خلقه فليس له من عبادة معين، ولا وزير، ولا وكيل، بل
جميع خلقه في حاجة إليه وهو سبحانه وتعالى لا يحتاج أحداً من خلقه، وهو
سبحانه وتعالى الجبار المتكبر الذي ذل له كل خلقه، وقهر كل ما سواه، والذي
لا يقهره أحد، ولا يكرهه أحد، ولا يجبره أحد تعالى الله أن يكون له من
عباده مكره.

1- الألوهية أعظم صفات الحمد ونفي أضدادها أعظم معاني التسبيح:
الشهادة
لله سبحانه وتعالى بأنه الإله وحده مقدمة على جميع الصفات؛ لأن كل الصفات
راجعة إلى هذه الصفة، فإن الإله بمعنى المعبود لا يكون إلهاً حقاً إلا إذا
كان يملك معبوده خلقاً وتصريفاً، وإحساناً وتربية ورزقاً، ولا يملك هذه
إلا الله وحده.. وأما غيره ممن ادعيت له الألوهية كالملائكة والرسل،
والكواكب والجن والحجر، والشجر والحيوان، فإنها بذاتها مخلوقات لا تملك
لنفسها نفعاً ولا ضراً فضلاً أن تملكه لغيرها، ولذلك فمن عبدها من البشر
فهو ظالم؛ لأنه وضع العبادة في غير محلها {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]،
فمن عبد الملائكة مثلاً مهما ادعى فيهم فهو كافر مشرك؛ لأن الملائكة خلق
محتاج مربوب، لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، ولا يملكون لغيرهم نفعاً
ولا ضراً إلا بإذن مولاهم خالقهم، قال تعالى:
{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ
مُّكْرَمُونَ (26) لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ
يَعْمَلُونَ (27) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا
يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ
(28) وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ فَذَلِكَ
نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 26: 29].

فمن عبد الملائكة ظاناً أنهم أولاد الله فهو مفتر كذاب قائل بالظن والتخبيط، ثم إن هؤلاء الملائكة هم عباد الله لا يتكلمون إلا بما يأذن الله لهم أن يتكلموا به، وهذا من كمال عبوديتهم لله {لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ}، ثم هم مطيعون لأمره {وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ}، ثم إن ربهم وخالقهم يحيط علماً بكل عملهم وهم لا يحيطون علماً بالله، قال تعالى: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} [طه: 110]. ثم إن ربهم قادر عليهم فلو فرض أن أحداً منهم ادعى أنه إله مع الله، ودعا الناس إلى عبادة نفسه لأذله الله، وألقاه في النار {وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 29].
فكيف
يعبد بعد ذلك من هذه حاله؟ ومعلوم أن العبادة ذل وخضوع وطاعة واستسلام
للمعبود، فكيف يذل العبد ويخضع ويستسلم، ويطيع من لا يملك ضره ولا نفعه
ولا موته ولا حياته ولا نشوره، والذي لم يخلقه ولم يرزقه، ولم يحييه ولا
يملك موته؟
لا شك أن من فعل ذلك وعبد مخلوقاً مثله لا يملك لعابده نفعاً ولا ضراً فهو ظالم كافر مشرك.

وإذا
كانت الملائكة كذلك في أنهم عباد الله المحتاجون إليه، وليسوا أولاده وليس
لهم شركة مع الله في الخلق أو الأمر، فإن من دون الملائكة كذلك، فالرسل
مثلاً وهم صفوة الله من خلقه، وأمناؤه على وحيه، وأولياؤه وأنصاره، لا
يعبدون، ومن عبدهم فهو ظالم مشرك؛ لأن الذي يستحق العبادة هو رب العالمين،
وخالق الناس أجمعين، وأما الرسل مع كرامتهم على الله إلا أنهم لا يستحقون
من المخلوق أن يعبدهم، كيف وهم الذين جاءوا يدعون الناس إلى عبادة ربهم
وخالقهم، وهم كانوا أسبق الناس إلى طاعة إلههم ومولاهم؟

وما كان لأحد منهم أن يدعو الناس إلى عبادة نفسه قال
تعالى: {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ
اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن
تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم
بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران: 79، 80].


فمن
عبد أحداً من الرسل فهو عاص لله أولاً وعاص لرسل الله جميعاً الذين ما
جاءوا إلا ليدعوا الناس إلى عبادة الله سبحانه وتعالى وحده، وكذلك الحال
فيمن دون الرسل من الصالحين والأولياء.

الملائكة المعبودون هم أنفسهم عابدون مجتهدون:
وقد
بين سبحانه وتعال فساد عبادة هؤلاء المشركين، وسخر من شركهم وجهلهم وذلك
أن هؤلاء المشركين يعبدون من هم مجدون مجتهدون في عبادة مولاهم، قال
تعالى: {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ
الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ
عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً} [الإسراء: 57].
والمعنى:
انظروا إلى عبادة هؤلاء المشركين للملائكة والرسل، والحال أن ملائكة الله
ورسله مجدون مجتهدون في طلب القربى من الله والزلفى منه فهم يعبدون من هو
قائم بعبادة الله.
ولا أضل ممن هذا حاله.. فكيف تعبد أيها المشرك من هو مجد مجتهد في عبادة ربه محتاج مفتقر إليه، ساع في طلب الوسيلة إليه؟
وأما
الذين اتخذوا من دون الملائكة والرسل آلهة لهم كمن عبدوا الشمس والقمر
والنجوم، والأشجار والأحجار والأنهار، فهم أضل سبيلاً، وأضل منهم من عبد
من هو دون ذلك في سلم الخلق كمن عبد القرود، والفئران، والحيات،
والأبقار.. الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/forum.htm
أمـــيـــرنـــفـــســـه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
أمـــيـــرنـــفـــســـه


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2555

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 8411

تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 1187177599

منتديات ميدو الفلسطينية


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 17 مايو 2009, 2:29 pm

المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 5svjdz15

عجباً للإنسان يتخذ ممن هو دونه إلهاً له يعبده ويخافه ويرجوه:والعجب
كل العجب من هذا الإنسان الذي كرمه الله بالعقل والسمع والبصر كيف يتخبط
ليتخذ من هذه المخلوقات الحقيرة إلها يقدسه ويعبده ويصلي له، ويسجد له
ويطلب منه النفع ويخاف منه الضر؟
وصدق
الله سبحانه وتعالى إذ يقول: {وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي
خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)} [سورة العصر].
ويقول
جل وعلا: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ
رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)} [التين: 4: 6].


أحط البرية من عاش لا يعرف له إلهاً خالقاً رازقاً:
وأما
من عاش في هذا الكون ولم يعلم له إلهاً ولا خالقاً ولا رازقاً، ولم يبصر
في هذا الوجود حكمة لوجوده وظن أنه وجد في هذه الأرض ليأكل ويشرب ويتمتع
ويعمل ما يحلو له، ولا يتخذ لنفسه معبوداً إلا هواه ولا رباً إلا نفسه،
فهذا أضل من الأنعام سبيلاً، قال تعالى: {وَلَقَدْ
ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ
لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا
وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ
هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179].


الله هو الاسم الأعظم للرب جل وعلا:
والخلاصة:
أن صفة الألوهية لله جل وعلا هي أجمع الصفات ولذلك كان اسم الله هو الإسم
الأعظم للرب الخالق الرحمن الرحيم سبحانه وتعالى.


والله معناها
الإله، والله سبحانه وتعالى هو الإله الحق، وما عداه ممن تسمى بالإله إله
باطل، تسمى بالإله ولا يستحق هذه التسمية، فإذا سمى بعض البشر الشمس
"الآلهة" فتسميتهم إياها بالآلهة باطل، فالشمس ليست آلهة، ولا تملك من
الألوهية شيء، وتسمية الكفار أصنامهم التي يعبدوها آلهة تسمية باطلة، وهذه
الأصنام والأحجار ليست آلهة على الحقيقة، ولا تملك من معاني الألوهية شيء،
فليست بخالقة ولا رازقة، ولا تحيي، ولا تميت، ولا تملك شيئاً يؤهلها إلى
أن تكون معبودة، فالتسمية باطلة ولذلك كان الرسل يقولون لأقوامهم المشركين
{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ} [النجم: 23]، والمعنى أنكم سميتموها آلهة وهي ليست كذلك ولا تملك من معاني الألوهية شيئاً.

الإله لا يكون إلا واحداً:
والإله
الحق لا يكون في الوجود إلا واحداً؛ لأن الإله الحق لا بد وأن يكون خالقاً
رازقاً متصرفاً قديراً، رباً فالذي يستحق العبادة لا يكون إلا كذلك.
ولو
فرض وجود خالقين رازقين يملك كل منهما القدرة على الإحياء والإماتة
والتصريف، لفسد هذا الكون الذي نعيش فيه، وذلك أن كل إله لا بد وأن يكون
منفصلاً عن الآخر بمخلوقاته، ولا يتصور أن يوجد ويبقى خالق في كنف وطاعة
خالق آخر مماثل له.
قال تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} [الأنبياء: 22]
أي السموات والأرض تفسدان لو كان الذي خلقهما خالقان؛ وذلك أن أحدهما
بالضرورة لا بد وأن يعادي الآخر ويحاربه ليكون هو الإله وحده، أو ينفصل
أحدهما عن الآخر بما يخلقه، قال تعالى: {قُل
لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى
ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً (42) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ
عُلُوّاً كَبِيراً (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ
وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ
وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً
غَفُوراً} [الإسراء: 42: 44].


فلو كان هناك آلهة
يستحقون العبادة كما يقول المشركون فإنهم بالضرورة لا بد وأن يتخذوا
سبيلاً إلى مغالبة الرب العظيم صاحب العرش، والغالب في النهاية هو الإله
وحده.. وهذا الفرض إنما فرض للجدال وبيان الأمر، فإن الله سبحانه وتعالى
بين لهم فساد اعتقادهم في وجود شريك مع الله. إذ لو كان معه شريك حقاً
يخلق ويرزق ويحيي ويميت فلا بد وأن يغالب الله لتكون الألوهية لواحد.
وسبحان الله أن يكون في الكون من يغالبه أو ينازعه، قال
تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ
إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى
بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [المؤمنون: 91].


فالله
سبحانه وتعالى لم يتخذ ولداً ولو كان له ولد لكان مثله يخلق ويرزق ويحيي
ويميت كما يقولونه النصارى الضالون تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، والله
جل وعلا ليس معه إله؛ لأنه لو كان معه إله يستحق أن يعبد لعلا كل منهما
على الآخر، حتى يكون العلي واحداً أو لذهب كل إله بما خلق إلى ناحية من
الوجود، وانفرد بخلقه وعباده عن خلق غيره تعالى الله أن يكون في الوجود
سواه، وأن يكون هناك إله معه.


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 5svjdz15

وحدة الخلق دليل على وحدة الخالق:
وأعظم
دلالات الوحدانية هي وحدة الخلق فلما كان الخلق كله وحدة واحدة يرتبط كل
جزء منه بالجزء الآخر، ارتباط العضو بالجسد كان هذا دليلاً على أن الخالق
واحداً، فالسموات مع الأرض ترتبطان ارتباط كل جزء في الآلة الواحدة بالجزء
الآخر، وكأنها ساعة واحدة كل ترس من تروسها ينتظم مع الترس الآخر. انظر في
السموات إلى ملايين النجوم، وآلاف المجرات كل في فلكه يسبحون لا يتأخر
كوكب أو نجم عن دورته ثانية واحدة، ولا جزءاً من ثانية، ولا يخرج كوكب ولا
نجم عن مساره قيد أنملة فهل يمكن أن يكون هذا الخلق الذي ينتظم في وحدة
واحدة إلا من خلق إله واحداً؟ هل يتصور خالقان يشتركان في خلق هذا الوجود
وملائمتهما مع كل ذرة في الوجود؟
انظر إلى الأرض التي نعيش عليها نجد
أن كل جزء منه في موضعه الصحيح والمناسب من كل جزء آخر، وكل فرد من أفراد
مخلوقاتها متناسبة في الخلق مع سائر الأفراد، فاليابسة مناسبة للماء
تماماً، والليل على سطح الأرض مناسب للنهار تماماً، ولو طال الليل عما هو
عليه الآن ساعة واحدة لتجمدت الأرض، ولو طال النهار عن منسوبه في الأرض
لاحترقت.

وخليط الهواء الذي نستنشقه متناسق تماماً ولو زاد بعض
هذا الخليط عن نسبته لفسدت الحياة لو زاد الأكسجين في الجو عن معدله،
لاحترقنا عند أول حريق، ولفسد تنفس النبات فمات، وانظر إلى دورة الماء على
الأرض منذ صعودها من الجبال بخراً، وهطولها على الأرض مطراً، وجريانها
أنهاراً، ودخولها إلى بطن الأرض مخزوناً، وقيام حياة المخلوقات على الأرض
على الماء حياة وبقاءاً، ألا نبئك كل ذلك على أن الخالق واحد سبحانه
وتعالى؟
قال جل
وعلا: {اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً
فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى
الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ} [الروم: 48].
وقال تعالى: {وَهُوَ
الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً (48) لِنُحْيِيَ بِهِ
بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ
كَثِيراً (49) وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى
أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً} [الفرقان: 48: 50].

وآيات الله سبحانه وتعالى في الخلق لا يمكن إحصاؤها ولا الإحاطة بها.

والخلاصة: أن
وحدانية الله سبحانه وتعالى هي أصل الصفات؛ لأن الرب سبحانه وتعالى واحد
في ذاته، واحداً في صفاته، واحداً في أفعاله فلا شبيه له في ذات أو صفة أو
فعل.


وأعظم معاني التسبيح هو تنزيه الله عن أي شبيه ومثيل له في الذات أو في الصفات، وفي كونه وحده الإله الحق الذي لا إله إلا هو.


وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 5egibj5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/forum.htm
المايسترو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


مـــشــاركــات الــعــضــو : 5867

الـعـمـر : 39

الــنــقــاط : 9764

تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 811

الــمــزاج : مستمتع

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Fisher10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue0 / 1000 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا D9d43b10

تــعــالــيــق : فتاةٌ أنتِ كحدِ السيفِ ونورٌ أنت كنورِ الشمسِ
يامن ملأتِ قلبِ سروراً بعدَ ما كان بظلُماتِ مسجوناً
فياليتني أراكِ بحلمِ أو اراك بصورةٍ
يبدو أنني أنهيت كلامي فسلامُ عليكِ يا نورَ القلبِ والوجدانِ


منتديات شلة ميدو


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 17 مايو 2009, 4:10 pm

سبحان الله

يسلموو امير
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوفاء
المدير العام

المدير     العام
لحن الوفاء


مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344

الــنــقــاط : 45325

تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 811

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Fb3d4910

MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء



المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 17 مايو 2009, 10:41 pm

سبحان الله

مشكور أمير نفسه على الموضوع
وhttp://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــاســــم
المدير العام

المدير     العام
بــاســــم


مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274

الـعـمـر : 41

الــنــقــاط : 72217

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Fb3d4910

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 17 مايو 2009, 11:18 pm

لا يبلغ أحدٌ ثناءاً على الله كما أثنى الله على نفسه:
فمن
كانت هذه صفته أنى للعباد أن يحيطوا علماً به؟ بل لا يعلمون من صفاته إلا
ما أعلمهم، وما تستوعبه عقولهم، والله بعد ذلك أكبر وأجل وأعظم من أن يحيط
أحد علماً به على الصفة التي هو عليها سبحانه وتعالى، ولذلك كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أثنى على الله بما علمه الله سبحانه وتعالى يقول بعد
ذلك: «سبحانك لا أحصى ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك».
فإن العباد مهما قالوا من المدح والثناء على الله فإنهم لا يبلغون حقيقة ما يتصف به الله.
ويوم
القيامة عندما يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاعة بين يدي ربه تبارك
وتعالى يلهمه الله من تحميده والثناء عليه شيئاً لم يكن يعلمه الرسول صلى
الله عليه وسلم في الدنيا.







بارك الله فيك
ياامير نفسه
وجزاك الله كل الخير
دمت في حفظ الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/basm.alfra
أمـــيـــرنـــفـــســـه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
أمـــيـــرنـــفـــســـه


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2555

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 8411

تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 1187177599

منتديات ميدو الفلسطينية


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالثلاثاء 19 مايو 2009, 3:24 pm

المايسترو

لحن الوفاء

الكاسر

مشكورين عالمرور

تحياتي يا غاليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/forum.htm
مواطن فلسطيني
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مواطن فلسطيني


مـــشــاركــات الــعــضــو : 1146

الـعـمـر : 43

الــنــقــاط : 7221

تاريخ التسجيل : 18/11/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 811

الــمــزاج : فرحان

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue78 / 10078 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا D9d43b10

MMS : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 4ba9e6d0c0e30894454ba9e6d0c1216
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 005


قااابل مانام في حاجات لازم اعملها
في حاجات لازم اعملها.......المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 005

تا تا راراتا تا تا راراتا.....تا تا راراتا تا تا راراتا......

امسك حسابي هدومي اعلئها......أرص لعبي وأوضتي أروأها

وشيل حاجاتي اللانا باستعملها........المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 005

قابل مانام في حاجات لازم اعملها.......
تا تا راراتا تا تا راراتا.....تا تا راراتا تا تا راراتا......
لو كان في حاجة نفسي اني اجيبها
أروح لماما عشان استئذنها ماما حبيبتي وشيلاني فعينها
تا تا راراتا تا تا راراتا.....تا تا راراتا تا تا راراتا......
قابل مانام في حاجات لازم اعملهاالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 005
أروح لبابا أبوسه يزغزغني بالشيكولاته بابايا منغنغني
وأيا حاجة عملها بأللدها

ههههههه بعوض الله لدع المواطن


 دعاء : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالثلاثاء 19 مايو 2009, 3:41 pm

مشكور

أخي أميرنفسه

على مواضيعك المميزة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـــيـــرنـــفـــســـه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
أمـــيـــرنـــفـــســـه


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2555

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 8411

تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 1187177599

منتديات ميدو الفلسطينية


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالسبت 23 مايو 2009, 11:50 pm

يسلمو

أخي الغالي ابو عبد الرحيم

على مرورك الطيب نورت يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com/forum.htm
رّ‘فـيـ‘ـّق‘ الـّ‘ـد‘ـّرب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
رّ‘فـيـ‘ـّق‘ الـّ‘ـد‘ـّرب


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2416

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 8545

تاريخ التسجيل : 18/01/2009

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Fb3d4910

تــعــالــيــق : كفى انى احمل جرحا ثقيلو لا اعرف مده عمري طويل

ميدو الفلسطينى


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالجمعة 10 يوليو 2009, 4:02 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com
EaMoN
عضو كلنا معاه
عضو كلنا معاه
EaMoN


مـــشــاركــات الــعــضــو : 757

الـعـمـر : 37

الــنــقــاط : 6564

تاريخ التسجيل : 22/06/2009

الـدولة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا 611

الــمــزاج : نايم

العمل /المهنة : المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Left_bar_bleue50 / 10050 / 100المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Right_bar_bleue


MMS : To Be Or Not To Be


المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالسبت 11 يوليو 2009, 12:25 am

مشكور اخي امير نفسه على ما قدمت ...... بارك الله فيك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الله وكبر والحمد الله كثيرااااااااا الله ام امين
» المعنى أحــــــبــــــــك
» شو المعنى اللي لمستوه في هالمقولة؟؟
» كلمات يابانية + النطق + المعنى بالعربي..~
» رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-منتدي المواضيع المكررة والمحذوفة -۩۞۩» :: المواضيع المكررة والمحذوفة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  أهداف مصطفى فتحى
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:45 pm من طرف بــاســــم

» اهداف مصطفى محمد لاعب الزمالك
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:42 pm من طرف بــاســــم

» جميع أهداف محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:40 pm من طرف بــاســــم

» تطاول مجدى عبدالغنى على الاهلى
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:38 pm من طرف بــاســــم

»  رمضان يقترب والقلب يرتقب
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:31 pm من طرف بــاســــم

» انفعال و غضب وليد سليمان
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:24 pm من طرف بــاســــم

» مسخرة فى عقد وليد سليمان
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:23 pm من طرف بــاســــم

» ارتقِ بــكلماتك و لا ترفع صوتك فــالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالسبت 04 أبريل 2020, 8:47 pm من طرف الــكـاســر

» مرحبا
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019, 3:46 pm من طرف كبرياء انسان

» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف بــاســــم

» حرب التتار
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Emptyالخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة الكروان للعقاد
إلياس كرم **تيهي صباً وتألقي
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
ترجمة اغنية العشق الممنوع لشاب عقيل
سجل حضورك اليومي بدعاء
شووو طابخين اليوم ؟؟؟؟؟؟
لو تطاوش عضوين لمين راح تفزع
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بدعاء لاهل مصر الحبيبة
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم