منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جن جن بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
+5
بنت غزة
الــمــلاك الــحــارس
ملاك الغرام
بــاســــم
عازف الم الماضي
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عازف الم الماضي
عضو رهيب
عضو رهيب
avatar


مـــشــاركــات الــعــضــو : 342

الـعـمـر : 36

الــنــقــاط : 5892

تاريخ التسجيل : 18/11/2008

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 212

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue50 / 10050 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue



جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 12 مارس 2009, 2:34 am

عالم الجن

1. أنواع الجن عند العرب
ذكر ( الجاحظ ) أن الأعراب تجعل الخوافي والمستجنات جنسين، يقولون جنَّ وحَنَّ. وقصد بـ ( الخوافي ) الأرواح؛ لأنها لا ترى. وذكر غيره أن ( الحن )، حي من الجن، كانوا قبل آدم، ( يقال منهم الكلاب السود البهم، يقال كلب حِنِّي )، أو سفلة الجن وضعفاؤهم أو كلابهم، ومنه حديث ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما، " الكلاب من الحن، وهي ضعفة الجن، فإن كان عندكم طعام فألقوا لهن، فإن لهن أنفساً، أي تصيب بأعينها ". وذُكر أن ( الحن ) خلق بين الجن والإنس.

2. خلق الجن
الجن مخلوقون من النار، كما في قوله تعالى: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ، وكذلك في قوله تعالى: وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ.

والمارج: الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد. ومارج النار: هو طرف اللهب، وطرف اللهب هو خالص اللهب وأحسنه، كما قال ابن عباس. وعن عبد الله بن مسعود: هذه السموم جزء من سبعين جزءاً من السموم، التي خلق منها الجان، ثم قرأ الآية، وعن عمرو بن دينار: من نار الشمس.

وفي الحديث عن عائشة عن النبي، قالت: قال رسول الله: خُلِقَتْ الْمَلاَئِكَةُ مِنْ نُورٍ وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ.

3. زمن خلق الجن:
من الواضح في القرآن الكريم أن خلق الجن سبق خلق الإنسان، كما في قوله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ.

فالخبر هنا واضح في أن الجان مخلوق قبل الإنسان. وقال بعض علماء المسلمين أن الجن خُلقوا قبل آدم، بألفي سنة. وكان خلقهم " يوم الخميس ".

4. أصل الجن وعلاقته بالطاقة
يرى بعض الباحثين أن أصل الجن طاقة حرارية، وذلك بناءً على النصوص القرآنية، التي تشير إلى أن الجن مخلوق من نار، وأن هذه النار هي نار خالصة خاصة لا دخان لها، وأن منها تتنزل الصواعق، ومعلوم أن الصواعق هي طاقة كهربائية. وهذه الصواعق تتنزل من نار السموم، والتي منها كان خلق الجان؛ فعلى ذلك، تكون مادة الجن والطاقة الكهربية واحدة، وهي نار السموم، النار الخالصة اللهب التي لا دخان لها.

5. أسماء الجن
أ. إذا ذُكر الجن خالصاً قيل: جني.

ب. وإذا أُريد الذي يسكن مع الناس منهم، قيل: عامر، وجمعه عُمَّار.

ج. ويقال للذين يعرضون للصبيان: أرواح.

د. ويقال للخبيث منهم: شيطان.

هـ. وللقوي: عفريت.

6. أصناف الجن
الجن ثلاثة أصناف:

أ. صنف يطير في الهواء.

ب. صنف حيّات وكلاب.

ج. صنف يحلون ويظعنون، وهم السعالي.

7. طعام الجن وشرابهم
ورد في الحديث أن النبي، قال: لاَ تَسْتَنْجُوا بِالرَّوْثِ، وَلاَ بِالْعِظَامِ، فَإِنَّهُ زَادُ إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ.

كما أن طعام الجن مثل طعام الإنسان، أحياناً، وهم يشاركونه أكله في بعض الأحيان. فقد روي عن عمر بن الخطاب، أنه سأل المفقود، الذي استهوته الجن: ما كان طعامهم؟ قال: الفول. قال: فما كان شرابهم؟ قال: الجدف. ورووا أن طعامهم الرمة، وما لم يذكر اسم الله عليه".

8. كيفية أكل الجن
ذهب بعض الناس إلى أن الجن يمضغون الطعام، وقيل يبلعون بلا مضغ. وذهب آخرون إلى أنهم لا يأكلون ولا يشربون. وهم الصنف الذي كالريح. وذهب فريق آخر إلى أنهم صنفان: صنف يأكل ويشرب، وصنف لا يأكل ولا يشرب، وهم خلاصتهم، وإنما يتغذون عن طريق الشم.

9. تزاوج الجن
يظهر أن الجن يتزاوجون ويتناسلون، وقد دل القرآن الكريم على ذلك، كما في قوله تعالى في حديثه عن الحور العين: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ. وقوله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ. فوضح من الآية أن له ذرية، مما يدل على التناسل.

وذكر وهب بن منبه أن الجن نوعان: نوع جن خالص، وهؤلاء ريح لا يأكلون ولا يشربون ولا يموتون ولا يتوالدون، ومنهم أجناس يفعلون هذا كله، مثل السعالي والغول، وهي أنواع من الجن، وأشباه ذلك، ونوع آخر .

10. تشكل الجن
الجن لهم قدرة على التشكل بأشكال مختلفة، من الإنسان والحيوان؛ فقد يتشكل الجان في صورة حيوان، وخاصة الكلب الأسود والقط الأسود.

وجاء في الحديث أن إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّي فَإِنَّهُ يَسْتُرُهُ إِذَا كَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ فَإِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ فَإِنَّهُ يَقْطَعُ صَلاَتَهُ الْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ وَالْكَلْبُ الأَسْوَدُ، قيل السبب في ذلك لأنه شيطان. وعلل ابن تيمية السواد هنا بقوله: ( السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة حرارة )، وكذلك يظهر الجان أحيانا في شكل الحيّات.

وقد تتمثل الجن في صور حيوانات ذات شعر كثيف، وذلك هو تصور الشعوب السامية لها؛ لذلك قيل لها ( سعريم ) ، أي ذات الشعر، في العبرانية. وهي تختار الأماكن الموحشة المقفرة في الظلام، مثل رهبان الليل، وتذهب مع الحيوانات، التي تنفر من الإنسان، مثل النعامـة.

11. قدرات الجن
جاء في القرآن الكريم ما يدل على أن الجن لهم قدرات هائلة في القوة والسرعة والانتقال، ومن ذلك قصة الجني مع النبي سليمان، عندما عرض عليه أن يأتيه بعرش ملكة سبأ قبل أن يقوم من مقامه.

ومن قدراتهم، كذلك، عملهم للنبي سليمان أعمالاً كثيرة، تدل على الذكاء والمهارة، كما في قوله تعالى: وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ. ثم قال: يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ.

12. عجز الجن
ومع قدرات الجن الهائلة، إلاّ أن فيهم جوانب عجز، ولقدراتهم حداً معيناً لا يتعدونه؛ فهم لا يستطيعون الإتيان بالمعجزات، ولا يستطيعون أن يأتوا بمثل القرآن الكريم، مثلاً. فقد تحداهم الله ـ عزّ وجلّ ـ مع الإنسان، في قوله تعالى: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْءآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا.

كما لا يستطيعون أن يتجاوزوا حدوداً معينة في الفضاء. قال تعالى: يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ أَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ. كما لا يفتحون الأبواب المغلقة، ولا يستطيعون أن يلحقوا أذى بأي إنسان، ما لم يكن قدَّره الله عليه.

ومن دلائل قدراتهم، أنهم قد سبقوا الإنسان لريادة الفضاء، قبل آلاف السنين. فقد كانوا يسترقون السمع، فلما بعث النبي ـ أخبرت الجن: وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا

13. نقلهم الأخبار والصور
ذكر ابن تيمية: أن بعض الشيوخ الذين كان لهم اتصال بالجن أخبره: " إن الجن يرونه شيئاً براقاً مثل الماء والزجاج، ويمثلون له فيه ما يطلب منه من الإخبار به. قال: فأخبر الناس به. ويوصلون إليَّ كلام من استغاث بي من أصحابي، فأجيبه، فيوصلون جوابي إليه "!

14. مساكن الجن
قيل يسكنون الخراب والفلوات ومواضع النجاسات، كالحمامات والحشوش والمزابل. وقد جاءت الأحاديث النبوية في النهي عن الصلاة في هذه الأماكن، لأنها مأوى الجن والشياطين. كما سكنت الجن المواضع المظلمة، والفجوات العميقة فيها وباطن الأرض. لذلك، قيل لها: ساكنو الأرض.

وقال البعض سكنت المقابر. والمقابر هي من المواضع الرئيسية المأهولة بالجن، ولذلك يخشى كثير من الناس ارتيادها ليلاً. وهى لا بد أن تكون على هذه الصفة، فهي مواطن الموتى، وأرواح الموتى تطوف على القبور، والموت نفسه شيء مخيف، والجن أنفسها أرواح مخيفة؛ فهل يوجد موضع أنسب من هذا الوضع لسكن الجن؟.

15. بلدان الجن
تزعم الأعراب أن الجن سكنت ( وبار ) . وحمتها من كل من أرادها، وهي بلاد من أخصب بلاد العرب، وأكثرهـا شجراً، وأطيبها ثمراً، وأكثرها حَباً وعنباً. فإن دنا إنسان من تلك البلاد، متعمداً أو غالطاً، حثوا في وجهه التراب، فإن أبى الرجوع خبلوه، وربما قتلوه. فليس في تلك البلاد إلاّ الجن والإبل الوحشية.

وقد زعموا أن ( يبرين ) من مواطن الجن. وكانت في الأصل مواضع عاد، فلما هلكت، سكنتها قبائل الجن. وقد روى أهل الأخبار قصصاً عنها، وعن اتصالها بالإنسان. وزعم بعض منهم أن ( النسناس )، هم قوم من الجن.

وقد ورد مثل هذه الأقوال عن مواضع أخرى، كانت عامرة آهلة، ثم أقفرت، مثل الحِجر موضع ديار ثمود، مما يدل على أن من اعتقادات العرب، قبل الإسلام، هو أن المواضع التي تصيبها الكوارث، تكون بعد هلاك أصحابها مواطن للجن. وهذه الأساطير تتداول عند العبرانيين، وعند غيرهم من الشعوب.

وأشير في شعر ( لبيد ) إلى ( جن البدي ). قيل: " والبدي: البادية، أو موضع بعينه ". وقيل واد لبني عامر. وأشار ( النابغة ) إلى ( جنة البقار ). وذكر إن البقار واد، أو رملة، أو جبل، سكنته الجن، فنسبت إليه. وأشير إلى ( جنة عبقر ) في شعر ( زهير ) و ( لبيد ) و ( حاتم ). وعبقر أرض بالبادية كثيرة الجن، وذكر بعضهم أنها باليمن.

وعبقر قرية يسكنها الجن فيما زعموا، فكلما رأوا شيئاً غريباً مما يصعب عمله، أو شيئاً عظيماً في نفسه، نسبوه إليها. ولهذا قالوا: العبقري للسيد الكامل من كل شيء، وللذكي الممتاز.

16. مجتمع الجن
تتألف الجن من عشائر وقبائل، تربط بينها رابطة القربى وصلة الرحم. وهي كأي عشائر أو قبائل رُحّل، تتقاتل فيما بينها، ويغزو بعضها بعضاً. ولها أسماء، ذَكَرَ بعضاً منها أهل الأخبار، كما أن لها ملوكاً وحكاماً وسادات قبائل. فهي في حياتها تحيا على شكل نظام حياة الناس. وإذا اعتدى معتد على جان انتقمت قبيلته كلها من المعتدي أو المعتدين. وبين قبائل الجن عصبية شديدة، كعصبية القبيلة عند الجاهليين، وهي تراعي حرمة الجوار، وتحفظ الذمم والعقود وتعقد الأحلاف. ومن قبائل الجن ( بنو غزوان ) أو ( بنو عزوان ). وقد تتقاتل طوائف من الجن، فيثير قتالها عواصف الغبار، ولذلك فسر الجاهليون حدوث العواصف والزوابع بفعل الجن. وتوافق هذه الفكرة فكرة إحداث الجن للرياح والعواصف مع ما ورد في المزامير من أسفار التوراة.

وهم مثل البشر، فيهم الحضر، أهل القرار، وفيهم المتنقلة وهم أعراب الجن، وفيهم من يسير بالنهار، وفيهم من يسير بالليل، وهم ( سَراة الجن )، و( السراة ).

وللجن، كما للإنس، سادة ورؤساء وعظماء، يقال لهم: الشنقناق والشيصبان. وقد ذكر ذلك في شعر ( بشار بن برد) ، وفي شعر حسان بن ثابت كذلك.

وعقد الجاهليون أحلافاً مع الجن، على التعاون والتعاضد؛ فقد ذُكر أن قوماً من العرب، كانوا قد تحالفوا مع قوم من الجن من ( بني مالك بن أقيش ).

17. حيوانات الجن
الحوشي، من الإبل، من نسل إبل الجن. ويقال إنها منسوبة إلى ( الحوش )، بلاد الجن من وراء رمل يبرين، لا يمر بها أحد من الناس. وقيل هم من بلاد الجن. وقيل الحوشية إبل الجن، أو منسوبة إلى الحوش وهي فحول جن، تزعم العرب أنها ضربت في نعم ( بني مهرة بن حيدان ) فنتجت النجائب المهرية، من تلك الفحول الوحشية، فنسبت إليها، فهي لا يكاد يدركها التعب!

18. علف دواب الجن
أخبر النبي، في حديث ورد في صحيح مسلم، أن علف دوابهم بعر دواب الإنس.

19. الغول
جمع غَوْلَة أو غولة، وبالعامية هولة لأنها تهول الإنسان. والعرب كانوا إذا سافروا أو ذهبوا يميناً وشمالاً تلونت لهم الشياطين بألوان مفزعة مخيفة، فتدخل في قلوبهم الرعب والخوف، فتجدهم يكتئبون ويستحسرون عن الذهاب إلى هذا الوجه الذي أرادوا. لذا، قال رسول الله، لاَ عَدْوَى وَلاَ هَامَةَ وَلاَ نَوْءَ وَلاَ صَفَرَ. وقصد رسول الله من نفي الغول، ليس نفي وجودها، وإنما نفى تأثيرها، فلا ينبغي للمسلم أن يلتفت إليها. وأكثر ما يبتلي الإنسان، بهذه الأمور، إذا كان قلبه معلقاً بها، أمّا إن كان معتمداً على الله، غير مبالٍ بها؛ فلا تضره، ولا تمنعه عن جهة مقصده.

قصص الغول من أشهر القصص الجاهلية المذكورة عن الجن، ومع خطر الغول وشراسته في رأي الجاهلين، ورد في قصصهم تزوج رجال من الإنس منهم. وورد أن الشاعر، تأبط شراً، تعرض بغيلة ( أنثى الغول ). فلما امتنعت عليه، جللها بالسيف فقتلها. ويروى أنه من الممكن قتل الغول بضربة سيف. أمّا إذا ضربت مرة ثانية، فإنها تعيش ولو من ألف ضربة. وهكذا تروى القصص بتغلب الإنسان على الغيلة، في بعض الأحيان. وأكثر قصص الغول منسوب إلى " تأبط شراً ".

ويرى علماء اللغة أن من معاني ( الغول ) التلوّن، والظهور بصور مختلفة، والاغتيال. ويرى بعضهم أن الغول أنثى، وأمّا ذكرها فيسمى ( قطرباً ).

وذكر في وصف غدر الغيلان بالإنسان، أنها إذا أرادت أن تضل إنساناً أوقدت له ناراً، فيقصدها، فتدنوا منه، وتتمثل له في صور مختلفة، فتهلكه روعاً، وأن خلقتها خلقة إنسان، ورجلاها رجلا حمار.

وقيل أن كون رجلي الغول رجلي حمار هو الذي دفع النبي سليمان بن داود لوضع الممرد أمام بلقيس، من أجل أن تكشف عن ساقيها، ويتأكد من هذه الأسطورة، قال تعالى: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.

وذكروا أن الغول اسم لكل سيئ من الجن، يعرض للسفار، ويتلون في ضروب الصور والثياب، ذكراً كان أو أنثى. وقد قال كعب بن زهير، الشاعر الصحابي، الذي مدح رسول الله، في وصف تلوّن الغول:

فما تدوم على حال تكون بها

كما تلون في أثوابها الغول


وفي تلوّن الغول يقول عباس بن مرداس السلمي:

أصابت العام رعلاً غولُ قومهم




وسط البيوت ولون الغول ألوان


فالغول تتحول في أي صورة شاءت، وتتمثل في صور مختلفة، إلاّ رجليها، فلا بد من أن تكونا رجلي حمار.

وذُكر أن ( الغول ) و( السعلاة )، مترادفان. وذُكر أن الغيلان جنس من الجن والشياطين، والعرب تسمي الحية الغول. وقيل أن ( أنياب أغوال ) الواردة في شعر لامرىء القيس، الحيّات، وقيل: الشياطين.

وقد روى الشاعر عبيد بن أيوب، شاعر ( قبيلة اسمها بنو العنبر )، قصصاً كثيرة عن ( الغول ) و ( السعلاة ). فقد كان يخبر في شعره أنه يرافق الغول والسعلاة، ويبايت الذئاب والأفاعي، ويؤاكل الظباء والوحش. وقد أورد أهل الأخبار شيئَا من شعره في هذا الباب. وذكر بعض علماء اللغة، أن الغول الذكر من الجن، والسعلاة الأنثى. والغول ساحرة الجن، ويقال إن الغول تتراءى في الفلاة للناس فتضلهم عن الطريق.

وأما ( السعالي )، وواحدتها السعلاة، فذكر أنها سَحَرة الجن، وقيل: إن الغيلان جنس منها، وأن الغيلان هي إناث الشياطين، وأنها ـ أي السعالي ـ أخبث الغيلان، وأكثر وجودها في الغياض ( الغابات )، وأنها إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر، وأن الذئب يأكل السعلاة. وذكر أن ( السعلاة ) اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغول لتفتن السفّار. وهم إذا رأوا المرأة حديدة الطرف والذهن، سريعة الحركة ممشوقة ممحصة، قالوا: سعلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــاســــم
المدير العام

المدير     العام
بــاســــم


مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274

الـعـمـر : 41

الــنــقــاط : 72072

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Fb3d4910

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 08 أبريل 2009, 11:22 pm

عازف الم الماضي
بارك الله فيك ياغالي
علي النقل
واللهم احفظنا يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/basm.alfra
ملاك الغرام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
ملاك الغرام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 3735

الــنــقــاط : 10645

تاريخ التسجيل : 30/01/2009

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

الــمــزاج : رايقة

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Counse10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم E608bc10

تــعــالــيــق :



جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 08 أبريل 2009, 11:27 pm

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يسلمووووو عازف على الموضوع
تحياتى الك
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــمــلاك الــحــارس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
الــمــلاك الــحــارس


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4454

الـعـمـر : 34

الــنــقــاط : 9076

تاريخ التسجيل : 03/09/2008

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Office10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Wsam3

تــعــالــيــق : حآآولت أح ــبك زووود
عن كل هالنآآس
وأثري نــــ (س) ــــيت النآآٍس
من زووود ح ــبك
R.B
::.


MMS : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 333266


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 09 أبريل 2009, 10:34 am

اعوذ بالله من الشيطان

بارك الله فيك اخي عازف

تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت غزة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بنت غزة


مـــشــاركــات الــعــضــو : 4241

الـعـمـر : 36

الــنــقــاط : 10893

تاريخ التسجيل : 29/01/2009

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

الــمــزاج : مبسوطة

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 1187177599

تــعــالــيــق : أنا عشتا الدنيا طول وعرض ولقيت الدمع في كل درب لو دقت الدنيا معك يا رب كان هان عليا كل صعب أنا عشت بدور ع الحنين علي حب يبقي طول السنين ملقتش الدنيا غير سراب دقات القلب سارت أنين


MMS : لست ملكةً من ملوك زمان ولست املك جمال لا يملكه إنسان ولن يوجد عندي ما هو في الأحلام ولكنى املك قلبا لم يملكه احد هذه الايام ..


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 09 أبريل 2009, 5:14 pm

بارك الله فيك
عازف الم الماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رّ‘فـيـ‘ـّق‘ الـّ‘ـد‘ـّرب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
رّ‘فـيـ‘ـّق‘ الـّ‘ـد‘ـّرب


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2416

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 8400

تاريخ التسجيل : 18/01/2009

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 611

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Studen10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Fb3d4910

تــعــالــيــق : كفى انى احمل جرحا ثقيلو لا اعرف مده عمري طويل

ميدو الفلسطينى


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 11 يوليو 2009, 11:07 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medo2012.yoo7.com
°o.O (اللؤلؤة السوداء)O¨
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
°o.O (اللؤلؤة السوداء)O¨


مـــشــاركــات الــعــضــو : 11231

الـعـمـر : 30

الــنــقــاط : 14250

تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 712

الــمــزاج : رايقة

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 0e27fb10

MMS : إن الذي يتحدث عن تهديد الأردن وهوية الأردن واستقرآآآر الأردن وعن تهديد لوحدتنا الوطنية ..لا يعرف الأردن ولا يعرف الأردنين ولمـــ يقــرآ تــآآريخهــمـ


ميدو شــو بده يكون يعني :D


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 11 يوليو 2009, 3:29 pm

شكرا لك عازف ألم الماضي على الموضوع

تقبل مروري ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر بلا قيود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
طائر بلا قيود


مـــشــاركــات الــعــضــو : 21165

الـعـمـر : 38

الــنــقــاط : 29383

تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 1187177599

تــعــالــيــق :
ان وصفتك كذبوني..و ان ذكرتك عاتبوني ..
يحسبون اني ابالغ ما درو انك عيوني


MMS : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم F01c220cbd


جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 11 يوليو 2009, 11:01 pm

مشكور ع الموضوع


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوفاء
المدير العام

المدير     العام
لحن الوفاء


مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344

الــنــقــاط : 45180

تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الـدولة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم 811

العمل /المهنة : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Fb3d4910

MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء



جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جن جن بسم الله الرحمن الرحيم   جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 11 يوليو 2009, 11:43 pm

مشكور عازف الالم الماضى على موضوعك
وhttp://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترحيب خاص بعودة ابو عبد الرحيم
» اغنيه شغبان عبد الرحيم اوباما
» رسب لاربع مرات لانه كان يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ( قصة حقيقية )
» الله وكبر والحمد الله كثيرااااااااا الله ام امين
» رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-منتدي المواضيع المكررة والمحذوفة -۩۞۩» :: المواضيع المكررة والمحذوفة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  أهداف مصطفى فتحى
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:45 pm من طرف بــاســــم

» اهداف مصطفى محمد لاعب الزمالك
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:42 pm من طرف بــاســــم

» جميع أهداف محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:40 pm من طرف بــاســــم

» تطاول مجدى عبدالغنى على الاهلى
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:38 pm من طرف بــاســــم

»  رمضان يقترب والقلب يرتقب
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:31 pm من طرف بــاســــم

» انفعال و غضب وليد سليمان
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:24 pm من طرف بــاســــم

» مسخرة فى عقد وليد سليمان
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:23 pm من طرف بــاســــم

» ارتقِ بــكلماتك و لا ترفع صوتك فــالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 04 أبريل 2020, 8:47 pm من طرف الــكـاســر

» مرحبا
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019, 3:46 pm من طرف كبرياء انسان

» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف بــاســــم

» حرب التتار
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
جن جن بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة الكروان للعقاد
إلياس كرم **تيهي صباً وتألقي
سجل حضورك اليومي بدعاء
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
ترجمة اغنية العشق الممنوع لشاب عقيل
شووو طابخين اليوم ؟؟؟؟؟؟
لو تطاوش عضوين لمين راح تفزع
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بدعاء لاهل مصر الحبيبة
أترك لك هنا...بصمه !! بـ{ ايه / دعاء / حديث }
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم