منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الفلق (113) :

اذهب الى الأسفل 
+4
زهرة الياسمين
بطوط
لحن الوفاء
ورودلاتنام
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ورودلاتنام
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


مـــشــاركــات الــعــضــو : 1382

الـعـمـر : 31

الــنــقــاط : 7653

تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 212

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Studen10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Aw110

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالسبت 24 يوليو 2010, 11:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم





أيها الإخوة الأكارم ، سورة اليوم ، هي سورةُ الفلق ، قال تعالى : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ(1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ(2)وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ(3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ(4)وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(5)
[ الفلق : الآية 1-5 ]


و عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُنْزِلَ أَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ*
[رواه البخاري]


و في صحيح مسلم عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتْ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْرَأْ يَا جَابِرُ قُلْتُ وَمَاذَا أَقْرَأُ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اقْرَأْ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ فَقَرَأْتُهُمَا فَقَالَ اقْرَأْ بِهِمَا وَلَنْ تَقْرَأَ بِمِثْلِهِمَا *
[رواه النسائي]


أحاديث كثيرة وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام تتحدَّث عن فضل هذه السورة والسورة التي تليها ، أمَّا كلمة " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" ، فالفعل (قُلْ) تحَدَّثْنا عها في الدَّرس الماضي ، على أن النبي عليه الصلاة والسلام مأمورٌ أن يقول نصَّ هذه الآية ، وأن القرآن الكريم من عند الله حرفًا بحرف ، وحركة بحركة ، ونصًّا بنصٍّ ، وترْتيباً بِتَرْتيب ، وكُلُّ شيء في القرآن الكريم إنما هو مُنْزل من عند الله بِنَصِّه ؛ " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" ، في هذه الآية مركز ثِقَل ، وهي كلمة (الْفَلَقِ) ، فقد ذهب العلماء في تفْسيرها مذاهب شتى ، ولكنَّ أرجح هذه التأويلات والتفسيرات أنَّ (الْفَلَقِ) هو الكون كُلُّه ، كان الله ولم يكن معه شيء فخلق الكَوْن ، يعْني ظهر الكون ، فالكون هو الفلق ، والسماء تنشَقُّ عن المطر ، والمطر هو الفلق ، والأرض تنشَقُّ عن النبات ، والنبات هو الفلق ، والمرأةُ تلِدُ طِفْلاً ، والطفل هو الفلق ، والشجرة تُنْبِتُ بُرْعُماً ، والبُرْعم هو الفلق ، والبُرْعم يُنْبــِتُ زَهْرَةً ، والزهرة هي الفلق ، والزهرة تنْعَقِدُ ثَمَرَةً والثمرة هي الفلق ، وأُنثى الحيوان تلِدُ ومَوْلودها فلق ؛ كُلُّ شيءٍ خرج إلى حَيِّز الوُجود ، كان غائباً عنا فَظَهَر ، اِنْشَقَّ فَظَهَر هو الفلق ، لكنَّ بعض المُفَسِّرين قالوا : سورة الفلق اِسْتِعاذة بالله سبحانه وتعالى من شَرِّ ما خلق ، وسورة الناس اِسْتِعاذة بالله سبحانه وتعالى من شرِّ الوسواس الخناس ، والشيء الذي تُخْطِئ فيه فَيُصيبُك ، فثمن خطئِك أنْ تسْتَعِيذ منه بِسورة الناس ، فالأشْياء التي تُصيب الإنسان ، والتي لا يستطيعُ الإنسانُ دَفْعَها كالتي تُسَمَّى قضاءً وقَدَراً اِسْتَعذ منها بِسورة الفلق ، والأشياء التي هي من أعْمال الإنسان ، ومن أخْطاء الإنسان ، والتي تُسَبِّبُ متاعب للإنسان فَلْيَسْتَعِذ منها بِسُورة الناس ؛ على كُلِّ معنى أعوذ أَلْتَجئُ وأحْتَمي وأسْتَغيثُ وأسْتَنْجِد وأستجير ، كُلُّ هذه المعاني مُسْتفادة من كلمة (أعوذ) ، نقول : عاذَ الطِّفْلُ بِأُمِّه ، أيْ اِلْتَجأ إليها ، واحْتَمَى بها ، وأوى إليها ، ورجا عندها الأمل ، اِحتمى بها من أعْدائِهِ ومن وَحْشٍ مُخيف ، فَسُبْحانه وتعالى له مخْلوقاتٌ شِرِّيرة ومخْلوقات من نوع الجَماد ؛ الصواعِق والبراكين والزلازل والأمراض ، ومخاطر من نوع الإنسان ؛ إنْسانٌ شِرِّير يُحِبُّ لك الأذى ويُحِبُّ أنْ يوقِعَ بك ؛ قل أعوذ بربِّ الفلق .
***
أطِعْ أمْرَنا نرْفَع لِأَجْلك حُجْبنا فإنا منَحنا بِالرِّضى من أحَبَّنا
ولُذ بِحِمانا و احْتَمِ بِجَنابِنــا لِنَحْميك ممِّا فيه أشْرار خَلْقِنـا
***


" فَقُل أعوذ بِرَبِّ الفلق " ، أكرِّر معنى أعوذ أي أحْتمي ، وألْتَجِئ ، وأطلب الأمن والسلام ، أحْتَمي وأسْتَغيثُ وأسْتَنْجِد ، والفلق كما قلت قبل قليل الكون كُلُّه ، وكُلُّ شيءٍ تنْطوي عليه عيْنُك فإنما هو الفلق .

وقال بعضهم : الفلق هو الصبح ، لكنَّ الفلق أعمّ من الصبح ، في الاسْتِعاذة هناك المُسْتَعيذ ، والمُسْتعاذ به ، والمُسْتَعاذ منه ، فالمُؤمن مأمور أنْ يستْعيذ والمؤمن مُتواضِعٌ لله عز وجل وليس في قلبه كِبَر ، يخاف عذاب الله وبطْشَهُ ، يسْتعيذ بالله فهُو مُسْتعيذ ، وأخْطار الحياة من شَرِّ ما خلق يُسْتعاذ منها ، والله سبحانه وتعالى يُسْتعاذ به ، فلما يسْتَعيذ الإنسان بِغَير الله فقد أشْرك ، إنْ اسْتعاذ بِقُوَّتِه ، أو استعاذ بِقَرابته فقد أشْرك ، إنْ احتمى بِماله ، وقال : المال هو كُلُّ شيء فقد أشْرك ؛ " فَقُل أعوذ بِرَبِّ الفلق " ، طبعاً الفلق على وَزْن فَعَل ، كَقَوْلِك قَصَص ؛ بِمَعْنى مَفْعول، أي مقْصوص ، فَكُلُّ شيء أظْهره الله تعالى على حَيِّز الوُجود هو الفلق ، فكأنَّ سبحانه وتعالى أراد بِكَلِمة الفلق الكَوْنَ كُلَّهُ ؛ كُلُّ ما وقَعَتْ عليه عَيْنُك ، وما لم تقع ، وكُلُّ ما رأيته وما لم ترهُ ، وكُلَّ ما أحْسَسْتَ به ، وما لم تُحِسّ به إنما ينْطوي تحت كلمة الفلق ، فَخالقُ الفلق ربُّ الفلق ، وهو وحْدَهُ أهْلٌ أنْ تسْتعيذ به ، لأنَّهُ القوِيّ المُبْدع الخالق ، وهذا الذي تخاف منه هو بِيَد الله الذي بِيَده ملكوت كلِّ شيء ؛ قال تعالى :

[ الزمر : الآية 62 ]


وقال تعالى :

[ هود : الآية 56 ]


فالله سبحانه وتعالى ربُّ الفلق ، وهو وحده أهل أنْ تسْتعيذ به ، وإذا اسْتَعَذْتَ بِمَخْلوقٍ دونه فقد وَقَعْتَ في الشِّرْك ، وما من مخْلوقٍ يعْتَصِمُ بي من دون خلقي أعرف ذلك من نِيَّتِهِ فَتَكيد له أهل السماوات والأرض إلا جعَلْتُ له من بين ذلك مَخْرَجاً ، وما من مخْلوقٍ يعْتَصِمُ بِمَخْلوقٍ دوني أعرف ذلك من نِيَّتِه إلا جَعَلْتُ الأرض هَوِياً تحت قَدَمَيْه ، وقَطَّعْتُ أسباب السماء بين يَدَيْه ، فاسْأل نفْسك هذا السؤال : إذا ألَمَّتْ بك مصيبة فأنت تسْتعيذ بِمَن ؟ أتَفْزَعُ إلى قريبٍ لك من ذوي الحول والطول ! أتفْزَعُ إلى واسِطَةٍ تُرَجِّحُ المَوْقف ! أتفْزَعُ إلى مالك تدْفَعُهُ للناس ؟! أم تفْزَعُ إلى الله عز وجل ؟ كان عليه الصلاة والسلام إذا حَزَبَهُ أمرٌ بادر إلى الصلاة ، ومن علامة الإيمان أنْ تسْتعيذ بالله عز وجل ، وتلجأ إليه ، وأنْ تكون في حِماه وظِلِّه ؛ " فَقُل أعوذ بِرَبِّ الفلق " ، هذا أمرٌ مُوَجَّهٌ إلى النبي عليه الصلاة والسلام ، فَمَن أنت ؟! وإنَّ الله أمَرَ المؤمنين بِما أمر به المُرْسلين .

مما يُؤَكِّدُ هذا التفْسير ويَدْعَمُهُ قوله تعالى :

[ الأنعام : الآية 95 ]


آيةٌ أُخْرى ، وهي قوله تعالى :

[ الأنعام : الآية 96 ]


فالله سبحانه وتعالى وَحْدَه أهلٌ للاسْتِعاذة به ، إنْ كنت مؤمناً به ، وإذا اسْتَعَذْتَ بِسِواه فإنَّ في إيمانك خَلَلاً ، وفي إيمانك شِرْكًا ، قال تعالى :

[ يوسف : الآية 103 ]


وقال تعالى :

[ يوسف : الآية 106 ]


بِمُجَرَّد أنْ تسْتعيذ بغير الله فقد أشْرَكْتَ ، لذلك فالدعاءُ النبوي الشهير إذا أقْدَمَ المرءُ على عمَلٍ قال : " اللهمّ إني تَبَرَّأتُ من حَوْلي وقُوَّتي والْتَجَأتُ إلى حَوْلك وقُوَّتِك يا ذا القوة المتين " ، وكلما لاحَ لك شَبَحُ مصيبة ، وتَوَهَّمْتَ من إنسانٍ قَوَّةً ، وأنَّهُ يُريدُك بهذه القوّة ، فَقُل : "أعوذ بِرَبِّ الفلق" ، أليس النبي عليه الصلاة والسلام قُدْوَةً لك في هذا ؟ من علامة المؤمن الاسْتِعاذة بالله تعالى ، وهناك من يرى لِنَفْسِهِ شأناً كبيراً ؛ وأنّه أكبر من ذلك ، هذا هو الكِبْر ، والمُتَكبِّر دواؤُهُ القَصْم ، وما من مُتَكَبِّر إلا قَصَمَهُ الله عز وجل ، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ *
[رواه مسلم]



" قل أعوذ بِرَبِّ الفلق من شَرِّ ما خلق " ؛ هنا نقطة دقيقةٌ جداً أتمنى أنْ تكون واضِحَةٌ لدَيْكُم، الله سُبْحانه وتعالى لا يخْلق شَرًّا ، وإذا سأل سائِلٌ من الذي خلق الشَرّ طبْعاً في العَقيدة السليمة : آمنــْتُ بالقَدَر خيره وشَرِّه ولكنَّ الشرّ كَشَرٍّ ما مَبْعَثُهُ ؟ كُلُّ شيء خلقه الله سبحانه وتعالى خيرٌ لنا ، ولكن من أين يأتي الشرّ ؟ حينما يغفل الإنسان عن الله تعالى ، وتتحَرَّكُ شهواته كي تُرْوى ، وبِتَحَرُّكِهِ لِشَهَواته من دون بصيرة من الله عز وجل ومن دون هُدى يقعُ له الشرّ ، إذاً متى يصْدُر الشرّ من الإنسان ؟ إذا غفل عن الله عز وجل ، فهُوَ تعالى أمره ألاّ يغفل عنه ؛ سيارة مُنْدَفِعَة ما دام فيها سائِق ماهر وحكيم، والأدوات كلها بِيَدِهِ ، وتحت سَيْطَرَته ، ومعه ضَوْءٌ كاشِف ؛ يكون الخير ، وتنْقُلُه إلى مُبْتغاه ، أما إذا كان سائِقُ السيارة مُدْمِنَ خَمْرٍ ؛ قد يقعُ الحادث المُفْجِع ، وإذا انْطَفَأ مصْباحه يقع الحادث كذلك ، فالشَّرُّ طارىءٌ ، والأصل هو الخير ، فالإنسان إذا أقبل على الله عز وجل كانَ خَيِّراً ، فإذا حُجِبَ عن الله عز وجل ، وانْقَطَع عنه ، وأعرَض ، وكانت في نفسه شهَوات من دون هُدى من الله عز وجل هنا يقعُ الشرّ ، فلا يصْدُر الشرّ من الإنسان إلا إذا تحَرَّك وهو في عَمى ، أما إذا تحَرَّك لِقَضاء حاجاته وشَهَواته وَفْقَ ما أمر الله عز وجل ، وَوفْقَ الهُدى الإلهي فلا يقعُ الشَرّ ، يتَزَوَّجُ فَيَقَعُ الخير ؛ يسْكُنُ إلى زَوْجَتِه وتسْكُنُ إليه ، ويُنْجِبُ أوْلاداً أبْراراً ، يُرَبِّيهم على حُبِّ الله ورسوله ، وله عملٌ ينْفَعُ به المسلمين ، فأيُّ حَرَكَة تتحَرَّكُها وَفق المنهج الإلهي فأنت في خير ، لأنَّ هناك نقطة دقيقة وهي ؛ مع أنَّهُ شِرِّير بِحُكْمِ بُعْدِه عن الله عز وجل ، وانْقِطاعه عنه ، وبِحُكْم العمل الذي وقع فيه ، فهذا الإنسانُ الشِرِّير ليس طليقاً ، بل هو بِيَد الله عز وجل ، يسوقه لِمَن يسْتحقّ أنْ يوقِعَ الأذى به ؛ الظالم سوط الله ينْتقم به، ثمَّ ينْتقم منه ‍، إذاً قال بعضُ علماء التوحيد : إنَّ الشرَّ ليس له وُجودٌ إلا في النُّفوس ، أما في العالم المادِّي فإنَّ شرّ الإنسان يُوَظِّفُه الله تعالى في مصْلَحَة الإنسان ، فهذا السارق يُحِبّ أن يسرق، والسَرِقَةُ شرّ ورَغْبَةٌ في الحُصول على المال من دون هُدىً من الله عز وجل ، هذه السرقة شرّ ، لكنَّ الله سبحانه وتعالى آخِذٌ بِيَد السارق ، يسوقه إلى مالٍ حرام فيُؤَدِّبُ به المسْروق؛ هذا هو الشّرّ الذي يصدر عن الإنسان ، أما الشرّ الذي يصدر عن الحيوان فَحينما يتجاوَزُ حُدوده يقع ، فالأفْعى حَيَوانٌ نافِعٌ إذا بَقِيَتْ في باطن الأرض ، فإذا خَرَجَت تُصْبِحُ ِشرِّيرة، وأُمِرْنا بِقَتْلها ، وكذا العَقْرب ، وعلى مُستوى الإنسان إذا غفل عن الله عز وجل ، وانْقَطَعَ يُصْبِحُ شِرِّيراً ، وَشَرُّهُ مُقَيَّد لا يسْتطيع أنْ يوقِعَ أذاهُ إلا بِمَن يشاؤه الله سبحانه وتعالى ، وهذا هو الشرّ الصادر عن الإنسان ، أما الشرّ الصادر عن الإنسان فهو حينما يتجاوَزُ حُدوده يُصْبِحُ شَرًّا ، وقد أمرنا النبي عليه الصلاة والسلام بِقَتْل الفَوَيْسِقات ؛ الفأرة والعَقْرَب والحَيّة ، لأنَّها تجاوَزَتْ حُدودها ، أما إذا تتبَّعْتَها إلى وَكْرِها فَقَتْلُها حرام ، لأنها تُقَدِّمُ خِدْمَةً ثابِتَة ، فقد اكتشف العلماء أنَّ هذه الحيوانات التي تعيش في باطن الأرض لها دَوْر خطير في تَهْوِيَة التربة ، وفي إنْبات المزروعات ، أما الشرّ الصادر عن الجمادات ففي سوء اْستعمالها ، فالله سبحانه وتعالى خلق المواد كلَّها ، فإذا اسْتعملتها في غير مَوْضِعها كمن يضع السكر في الطبخ ! والملح في الشاي ! والمنظِّف في الطبخ ! والوَقود في الحليب ! فَسوءُ اسْتعمال المواد يُسَبِّبُ ضَرَراً ، فكما تُلاحِظون أنَّ الشرّ طارىء ، وهو سَلْبي ، وليس إيجابيًا ، قال تعالى :

[ آل عمران : الآية 26 ]


الخنزير مُحَرَّمٌ أكله ، لكنَّ الله سبحانه وتعالى خلقه لِوَظيفَةٍ ، والضبعُ كذلك ، لتنْظيفُ البَرِيَّة من الجِيَف ، لأنّ هذه الجيفة إذا ماتت تملأُ الفضاء بِريحِها الكريهة ، فتأتي مثل هذه الحيوانات فَتُريحُنا منها ، أما أنْ تأكلها فهي شرّ ، فَكُلُّ أنواع الشرور إما أن تنْتج عن غفلة من الإنسان ، وقد أُمِرَ أنْ يكون مع الله سبحانه وتعالى ، وإما أنْ تنتُجَ عن تجاوز الحيوان حَدَّهُ ، أو اسْتِعماله في وَظيفَةٍ لم يُخْلَق لها ، كأن تأكله وقد حَرَّم الله تعالى أكْلهُ ، أو أن تستخدم المواد التي خلقها الله عز وجل كلها لِمَصْلَحة الإنسان ؛ أنْ تسْتَخْدِمها في غير مَوْضِعِها ، فهذا هو الشرّ ، فَرَبُّنا عز وجل قال : "قل أعوذ برب الفلق من شرّ ما خلق "، طبعاً من شرِّ ما خلق على معنى أنَّ هذه المواد إذا أُسيء اسْتِخْدامها ، وهذه الحيوانات إذا تجاوزَتْ حَدَّها ، وهذا الإنسان إذا غفل عن الله يُصْبِحُ مُؤْذِياً ، وقد تأتي النكبات والزلازل والبراكين والفَيضانات والأوْبِئَة والأمراض ؛ كل هذا من شرّ ما خلق ، "قل أعوذ برب الفلق من شرّ ما خلق " ، هناك نقطة صغيرة تتعلق بالحيوانات، فمثلاً الجمل مُذَلَّل ، والغنم مُذَلَّل ، والبقر مُذَلَّل ، والدجاج مُذَلَّل ، والإنسان يأنسُ بها، ويرْتاحُ لها ، ويَقْتَنيها ، ويَتَمَلَّكُها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوفاء
المدير العام

المدير     العام
لحن الوفاء


مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344

الــنــقــاط : 45325

تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 811

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Fb3d4910

MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء



تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالسبت 24 يوليو 2010, 10:55 pm

ورود لاتنام
http://goweto.ahlamo
جعل يومك سرورا ونورا
وجبالا من الحسنات تعانقها بحورا
دام لنا عطائك
دمتى بطاعة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطوط
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بطوط


مـــشــاركــات الــعــضــو : 5317

الـعـمـر : 43

الــنــقــاط : 13112

تاريخ التسجيل : 03/06/2010

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 811

الــمــزاج : مشغولة

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Profes10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Aw110

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 25 يوليو 2010, 12:31 pm

الاخت الحبيبة في الله ورود لاتنام لا حرمنا الله منك و بارك الله فيكي اختي الحبيبة و نفعنا الله

و اياكي بما قدمت

مشكورة و بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الياسمين
عضو VIP
عضو VIP
زهرة الياسمين


مـــشــاركــات الــعــضــو : 618

الـعـمـر : 28

الــنــقــاط : 6265

تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 811

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Studen10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue



تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 26 يوليو 2010, 4:04 am

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــاســــم
المدير العام

المدير     العام
بــاســــم


مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274

الـعـمـر : 41

الــنــقــاط : 72217

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Fb3d4910

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 10:44 pm

ورود لاتنام
بارك الله فيكي
وكتبها لك في ميزان حسناتك
شكرا لك علي التفسير القيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/basm.alfra
لمياء ابوندى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


مـــشــاركــات الــعــضــو : 6049

الـعـمـر : 48

الــنــقــاط : 12807

تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 611

الــمــزاج : مبسوطة

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Profes10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Fb3d4910

تــعــالــيــق : ‎(الله اكبر الله اعز من خلقه جميعا الله اعز ممن اخاف

وأحذر اعوذ بالله الذى لا اله الا هو الممسك

السماوات السبع ان يقعن على الارض الا بإذنه من
...
[جميع خلقك الاشراروجنودهم واتباعهم واشياعهم من الجن

والانس اللهم كن لى جارا من شرهم جل ثنائك وعز

جارك وتبارك اسمك ولا اله غيرك)ثلاث مرات

(اللهم اكفينيهم بما شئت وكيف شئت)
( اللهم احفظنا من بين ايدينا ومن خلفنا وعن ايماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك ان نغتال من تحتنا

MMS :
[ ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعالا لما يريد نسألك بعزك الذى لايرام وملكك الذى لا يضام ونورك الذى يملأ أركان عرشك أن تنصرنا نصرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك وتسخر لناجندا من جندك يثبتونا على الإيمان ويدفعوا عنا الأذى والسوء وإكفنا أعدائنا بما شئت وكيف شئت إنك على ماتشاء قدير

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 12:45 am

وردة الاتنام
اشكر ك على التفسير الوافى
لسورة الفلق المحصنه
وجزاكى الله خير ا اختى
واثابك اللرحمان
بدخول الجنان
http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انسان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
كبرياء انسان


مـــشــاركــات الــعــضــو : 22553

الـعـمـر : 36

الــنــقــاط : 30126

تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Fb3d4910

تــعــالــيــق : انا بحب بلدي

ام الدنيا

تحيـــــــــــــا مصــــــــــــــر


MMS :

تأقلم إن لم تستطيع النسيان ..

فما مضي لن يعود أبدا..


 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019

http://hamselklmat.forumegypt.net/


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 17 أكتوبر 2010, 9:03 pm

لك كل الشكر والتقدير

علي ما قدمت من ابداع وتميز

تحياتي............الصقرالفضي http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamselklmat.forumegypt.net/
فلسطينيه(ريــــهام)
مراقبة عامة
مراقبة عامة
فلسطينيه(ريــــهام)


مـــشــاركــات الــعــضــو : 11603

الـعـمـر : 32

الــنــقــاط : 17682

تاريخ التسجيل : 20/12/2011

الـدولة : تفسير سورة  الفلق (113) : 811

الــمــزاج : رايقة

العمل /المهنة : تفسير سورة  الفلق (113) : Unknow10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة  الفلق (113) : Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة  الفلق (113) : Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة  الفلق (113) : Domain-0aa1def8b4

تــعــالــيــق : تفسير سورة  الفلق (113) : NYQ68853

MMS : قسما برب الارض ســــــــــــــــــــوف اجعــــــــــــــــــــل الدنيـــــــــــــــــــــــا
تبكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى مـــــــــــــــــــــــــــــــن جبـــــــــــــروتـــــــــى
ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن اهتــــــــــــــــــــــــــــــم لاى شخــــــــــــــــــص

 دعاء : يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب

منتديات ميدو الفلسطنيه عالم من الابداع والتميز


تفسير سورة  الفلق (113) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق (113) :   تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالسبت 04 أغسطس 2012, 1:02 pm

http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://.......
 
تفسير سورة الفلق (113) :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة البقرة
» تفسير سورة النحل عدد آياتها 128
» تفسير سورة الفاتحة ويليه المسائل المستنبطة منها
» تفسير سورة البقرة من الايه (1)الى الايه(64)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-المنتديات الاسلامية -۩۞۩» ::  مواضيع إسلاميه - فقه - عقيدة  :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  أهداف مصطفى فتحى
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:45 pm من طرف بــاســــم

» اهداف مصطفى محمد لاعب الزمالك
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:42 pm من طرف بــاســــم

» جميع أهداف محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:40 pm من طرف بــاســــم

» تطاول مجدى عبدالغنى على الاهلى
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:38 pm من طرف بــاســــم

»  رمضان يقترب والقلب يرتقب
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:31 pm من طرف بــاســــم

» انفعال و غضب وليد سليمان
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:24 pm من طرف بــاســــم

» مسخرة فى عقد وليد سليمان
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:23 pm من طرف بــاســــم

» ارتقِ بــكلماتك و لا ترفع صوتك فــالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالسبت 04 أبريل 2020, 8:47 pm من طرف الــكـاســر

» مرحبا
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019, 3:46 pm من طرف كبرياء انسان

» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف بــاســــم

» حرب التتار
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
تفسير سورة  الفلق (113) : Emptyالخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة الكروان للعقاد
إلياس كرم **تيهي صباً وتألقي
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
ترجمة اغنية العشق الممنوع لشاب عقيل
سجل حضورك اليومي بدعاء
شووو طابخين اليوم ؟؟؟؟؟؟
لو تطاوش عضوين لمين راح تفزع
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بدعاء لاهل مصر الحبيبة
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم