منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
مرحبا بك في منتديات ميدو الفلسطينية

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز

منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الابداع والتمييز
 
الرئيسيةمحرك البحث Googأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
+7
بطوط
لحن الوفاء
بحر الدموع
جوهرة البحر
القيصر
أسمهان
احساس رسام
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احساس رسام
عضو ماسي
عضو ماسي
احساس رسام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 290

الـعـمـر : 30

الــنــقــاط : 6041

تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Engine10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


تــعــالــيــق : عزرا:يا نساء الكون ..فعيناي لاتبصر سواهاا

MMS : تفسير سورة البقرة 7709.imgcache

غزه


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 10:28 pm

السُّورَة

سورة البقرة أطول سور القرآن على الإِطلاق، وهي من السور المدنية التي تُعنى بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية، التي تعالج النُّظُم والقوانين التشريعية التي يحتاج إِليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

اشتملت هذه السورة الكريمة على معظم الأحكام التشريعية: في العقائد، والعبادات، والمعاملات، والأخلاق، وفي أمور الزواج، والطلاق، والعدة، وغيرها من الأحكام الشرعية.

وقد تناولت الآيات في البدء الحديث عن صفات المؤمنين، والكافرين، والمنافقين، فوضّحت حقيقة الإِيمان، وحقيقة الكفر والنفاق، للمقارنة بين أهل السعادة وأهل الشقاء.

ثم تحدثت عن بدء الخليقة فذكرت قصة أبي البشر "آدم" عليه السلام، وما جرى عند تكوينه من الأحداث والمفاجآت العجيبة التي تدل على تكريم الله جل وعلا للنوع البشري.

* ثم تناولت السورة الحديث بالإِسهاب عن أهل الكتاب، وبوجه خاص بني إِسرائيل "اليهود" لأنهم كانوا مجاورين للمسلمين في المدينة المنورة، فنبهت المؤمنين إِلى خبثهم ومكرهم، وما تنطوي عليه نفوسهم الشريرة من اللؤم والغدر والخيانة، ونقض العهود والمواثيق، إِلى غير ما هنالك من القبائح والجرائم التي ارتكبها هؤلاء المفسدون، مما يوضح عظيم خطرهم، وكبير ضررهم، وقد تناول الحديث عنهم ما يزيد على الثلث من السورة الكريمة، بدءاً من قوله تعالى {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}. إلى قوله تعالى {وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ}.

وأما بقية السورة الكريمة فقد تناولت جانب التشريع، لأن المسلمين كانوا -وقت نزول هذه السورة- في بداية تكوين "الدولة الإِسلامية" وهم في أمسّ الحاجة إِلى المنهاج الرباني، والتشريع السماوي، الذي يسيرون عليه في حياتهم سواء في العبادات أو المعاملات، ولذا فإِن السورة تتناول الجانب التشريعي، وهو باختصار كما يلي:

"أحكام الصوم مفصلة بعض التفصيل، أحكام الحج والعمرة، أحكام الجهاد في سبيل الله، شؤون الأسرة وما يتعلق بها من الزواج، والطلاق، والرضاع، والعدة، تحريم نكاح المشركات، والتحذير من معاشرة النساء في حالة الحيض إِلى غير ما هنالك من أحكام تتعلق بالأسرة، لأنها النواة الأولى للمجتمع الأكبر".

ثم تحدثت السورة الكريمة عن "جريمة الربا" التي تهدّد كيان المجتمع وتقوّض بنيانه، وحملت حملة عنيفة شديدة على المرابين، بإِعلان الحرب السافرة من الله ورسوله على كل من يتعامل بالربا أو يقدم عليه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ}.

وأعقبت آيات الربا بالتحذير من ذلك اليوم الرهيب، الذي يجازى فيه الإِنسان على عمله إِن خيراً فخير، وإِن شراً فشر {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} وهو آخر ما نزل من القرآن الكريم، وآخر وحي تنزَّل من السماء إِلى الأرض، وبنزول هذه الآية انقطع الوحي، وانتقل الرسول صلى الله عليه وسلم إِلى جوار ربه، بعد أن أدى الرسالة وبلَّغ الأمانة.

وختمت السورة الكريمة بتوجيه المؤمنين إِلى التوبة والإِنابة، والتضرع إِلى الله جلَّ وعلا برفع الأغلال والآصار، وطلب النصرة على الكفار، والدعاء لما فيه سعادة الدارين {رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} وهكذا بدأت السورة بأوصاف المؤمنين، وختمت بدعاء المؤمنين ليتناسق البدء مع الختام، ويلتئم شمل السورة أفضل التئام.‍

التسمِيــَة: سميت السورة الكريمة "سورة البقرة" إِحياءً لذكرى تلك المعجزة الباهرة، التي ظهرت في زمن موسى الكليم، حيث قُتل شخص من بني إِسرائيل ولم يُعرَف قاتله، فعُرِضَ الأمر على موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله تعالى إِليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزءٍ منها فيحيا بإِذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهاناً على قدرة الله جل وعلا في إِحياء الخلق بعد الموت، وستأتي القصة مفصلة في موضعها إِن شاء الله.

فضـــلهَا: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إِن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" أخرجه مسلم والترمذي. وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرؤوا سورة البقرة، فإِن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البَطَلَة) يعني السَّحَرَة. رواه مسلم في صحيحه.

صفات المؤمنين وجزاء المتقين

بِســــــمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيِمِ

{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}.

ابتدأت السورة الكريمة بذكر أوصاف المتقين، وابتداء السورة بالحروف المقطعة {الم} وتصديرها بهذه الحروف الهجائية يجذب أنظار المعرضين عن هذا القرآن، إِذ يطرق أسماعهم لأول وهلة ألفاظٌ غير مألوفة في تخاطبهم، فينتبهوا إِلى ما يُلقى إِليهم من آياتٍ بينات، وفي هذه الحروف وأمثالها تنبيهٌ على "إِعجاز القرآن" فإِن هذا الكتاب منظومٌ من عين ما ينظمون منه كلامهم، فإِذا عجزوا عن الإِتيان بمثله، فذلك أعظم برهان على إِعجاز القرآن.

يقول العلامة ابن كثير رحمه الله: إِنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السورة بياناً لإِعجاز القرآن، وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله، مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها، وهو قول جمع من المحققين، وقد قرره الزمخشري في تفسيره الكشاف ونصره أتم نصر، وإِليه ذهب الإِمام "ابن تيمية" ثم قال: ولهذا كلُّ سورة افتتحت بالحروف، فلا بدَّ أن يذكر فيها الانتصار للقرآن، وبيانُ إِعجازه وعظمته مثل {الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ} {المص* كِتَابٌ أُنزِلَ} {الم* تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} {حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} وغير ذلك من الآيات الدالة على إِعجاز القرآن.

ثم قال تعالى {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} أي هذا القرآن المنزل عليك يا محمد هو الكتابُ الذي لا يدانيه كتاب {لا رَيْبَ فِيهِ} أي لا شك في أنه من عند الله لمن تفكر وتدبر، أو ألقى السمع وهو شهيد {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} أي هادٍ للمؤمنين المتقين، الذين يتقون سخط الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، ويدفعون عذابه بطاعته، قال ابن عباس: المتقون هم الذين يتقون الشرك، ويعملون بطاعة الله، وقال الحسن البصري: اتقوا ما حُرِّم عليهم، وأدَّوْا ما افتُرض عليهم.

ثم بيَّن تعالى صفات هؤلاء المتقين فقال {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} أي يصدقون بما غاب عنهم ولم تدركه حواسهم من البعث، والجنة، والنار، والصراط، والحساب، وغير ذلك من كل ما أخبر عنه القرآن أو النبي عليه الصلاة والسلام {وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ} أي يؤدونها على الوجه الأكمل بشروطها وأركانها، وخشوعها وآدابها.

قال ابن عباس: إِقامتُها: إِتمام الركوع والسجود والتلاوة والخشوع {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} أي ومن الذي أعطيناهم من الأموال ينفقون ويتصدقون في وجوه البر والإِحسان، والآية عامة تشمل الزكاة، والصدقة، وسائر النفقات، وهذا اختيار ابن جرير، وروي عن ابن عباس أن المراد بها زكاة الأموال.

قال ابن كثير: كثيراً ما يقرن تعالى بين الصلاة والإِنفاق من الأموال، لأن الصلاة حقُّ الله وهي مشتملة على توحيده وتمجيده والثناء عليه، والإِنْفاقُ هو الإِحسان إِلى المخلوقين وهو حق العبد، فكلٌ من النفقات الواجبة، والزكاة المفروضة داخل في الآية الكريمة.

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} أي يصدقون بكل ما جئت به عن الله تعالى {وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} أي وبما جاءت به الرسل من قبلك، لا يفرّقون بين كتب الله ولا بين رسله {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} أي ويعتقدون اعتقاداً جازماً لا يلابسه شك أو ارتياب بالدار الآخرة التي تتلو الدنيا، بما فيها من بعثٍ وجزاءٍ، وجنةٍ، ونار، وحساب، وميزان، وإِنما سميت الدار الآخرة لأنها بعد الدنيا.

{أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ} أي أولئك المتصفون بما تقدم من الصفات الجليلة، على نور وبيان وبصيرة من الله {وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} أي وأولئك هم الفائزون بالدرجات العالية في جنات النعيم.

صفات الكافرين

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(6)}.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} أي إِن الذين جحدوا بآيات الله وكذبوا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} أي يتساوى عندهم {ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ} أي سواءٌ أَحذرتهم يا محمد من عذاب الله وخوفتهم منه أم لم تحذرهم {لا يُؤْمِنُونَ} أي لا يصدقون بما جئتهم به، فلا تطمع في إِيمانهم، ولا تذهب نفسك عليهم حسرات، وفي هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم عن تكذيب قومه له.

سبب عدم إيمان الكافرين

‎‎{خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7)}



ثم بيَّن تعالى العلة في سبب عدم الإِيمان فقال {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} أي طبع على قلوبهم فلا يدخل فيها نور، ولا يُشرق فيها إِيمان.

قال المفسرون: الختمُ التغطيةُ والطبعُ، وذلك أن القلوب إذا كثرت عليها الذنوب طُمِس نور البصيرة فيها، فلا يكون للإِيمان إِليها مسلكٌ، ولا للكفر عنها مخلص كما قال تعالى {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ}.

{وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} أي وعلى أسماعهم وعلى أبصارهم غطاء، فلا يبصرون هدى، ولا يسمعون ولا يفقهون ولا يعقلون، لأن أسماعهم وأبصارهم كأنها مغطَّاة بحجب كثيفة، لذلك يرون الحقَّ فلا يتبعونه، ويسمعونه فلا يعونه.

قال أبو حَيَّان: شبَّه تعالى قلوبهم لتَأَبِّيها عن الحقِّ، وأسماعهم لإِضرابها عن سماع داعي الفلاح، وأبصارهم لامتناعها عن تلمح نور الهداية، بالوعاء المختوم عليه، المسدود منافذه، المغطَّى بغشاء يمنع أن يصله ما يصلحه، وذلك لأنها كانت - مع صحتها وقوة إِدراكها- ممنوعة عن قبول الخير وسماعه، وتلمح نوره، وهذا بطريق الاستعارة {وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} أي ولهم في الآخِرة عذاب شديدٌ لا ينقطع، بسبب كفرهم وإِجرامهم وتكذيبهم بآيات الله.

سبب النزول:

قال ابن عباس: نزلت هذه الآيات في منافقي أهل الكتاب منهم "عبد الله بن أُبَيَّ ابن سلول، ومعتب بن قشير، والجد بن قيس" كانوا إِذا لقوا المؤمنين يظهرون الإِيمان والتصديق ويقولون: إِنّا لنجد في كتابنا نعته وصفته.

صفات المنافقين

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8)يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ(9)فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10)}



{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ} أي ومن الناس فريق يقولون بألسنتهم صدَّقنا بالله وبما أنزل على رسوله من الآيات البينات {وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ} أي وصدَّقنا بالبعث والنشور {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} أي وما هم على الحقيقة بمصدقين ولا مؤمنين، لأنهم يقولون ذلك قولاً دون اعتقاد، وكلاماً دون تصديق.

قال البيضاوي: هذا هو القسم الثالث المذبذب بين القسمين، وهم الذين آمنوا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم، وهم أخبث الكفرة وأبغضهم إِلى الله، لأنّهم موَّهُوا الكفر وخلطوا به خداعاً واستهزاءً، ولذلك أطال في بيان خبثهم وجهلهم، واستهزأ بهم، وتهكَّم بأفعالهم، وسجَّل عليهم الضلال والطغيان، وضرب لهم الأمثال.

{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا} أي يعملون عمل المخادِع بإِظهار ما أظهروه من الإِيمان مع إِصرارهم على الكفر، يعتقدون - بجهلهم - أنهم يخدعون الله بذلك، وأن ذلك نافعهم عنده، وأنه يروج عليه كما قد يروج على بعض المؤمنين، وما علموا أن الله لا يُخدع لأنه لا تخفى عليه خافية.

قال ابن كثير: النفاق هو إِظهار الخير، وإِسرارُ الشر وهو أنواع: اعتقادي وهو الذي يُخَلَّد صاحبه في النار، وعملي وهو من أكبر الذنوب والأوزار، لأن المنافق يخالف قولُه فعلَه، وسرُّه علانيته، وإِنما نزلت صفات المنافقين في السور المدنية لأن مكة لم يكن بها نفاق بل كان خلافه.

{وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ} أي وما يخدعون في الحقيقة إِلا أَنفسَهم لأن وبال فعلهم راجع عليهم {وَمَا يَشْعُرُونَ} أي ولا يحُسّون بذلك ولا يفطنون إِليه، لتمادي غفلتهم، وتكامل حماقتهم.

{فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} أي في قلوبهم شك ونفاق فزادهم الله رجساً فوق رجسهم، وضلالاً فوق ضلالهم، والجملةُ دعائية.

قال ابن أسلم: هذا مرضٌ في الدين، وليس مرضاً في الجسد، وهو الشك الذي داخلهم في الإِسلام فزادهم الله رجساً وشكاً {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} أي ولهم عذابٌ مؤلمٌ بسبب كذبهم في دعوى الإِيمان، واستهزائهم بآيات الرحمن.

بيان قبائح المنافقين

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11)أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ(13)وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ(14)اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(15)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ(16)}.

ثم شرع تعالى في بيان قبائحهم، وأحوالهم الشنيعة فقال: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ} أي وإِذا قال لهم بعض المؤمنين: لا تسعوا في الأرض بالإِفساد بإِثارة الفتن، والكفر والصَدِّ عن سبيل الله.

قال ابن مسعود: الفسادُ في الأرض هو الكفرُ، والعملُ بالمعصية، فمن عصى الله فقد أفسد في الأرض.

{قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} أي ليس شأننا الإِفسادُ أبداً، وإِنما نحن أناسٌ مصلحون، نسعى للخير والصلاح فلا يصح مخاطبتنا بذلك، قال البيضاوي: تصوَّروا الفساد بصورة الصلاح، لما في قلوبهم من المرض فكانوا كمن قال الله {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا} ولذلك ردَّ الله عليهم أبلغ ردٍّ بتصدير الجملة بحرفيْ التأكيد: {أَلا} المنبهة و {إِنَّ} المقررة، وتعريف الخبر، وتوسيط الفصل، والاستدراك بعدم الشعور فقال: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ} أي أَلاَ فانتبهوا أيها الناس، إِنهم هم المفسدون حقاً لا غيرهم، ولكنْ لا يفطنون ولا يحسُون، لانطماسِ نور الإِيمان في قلوبهم.

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ} أي وإِذا قيل للمنافقين: آمنوا إِيماناً صادقاً لا يشوبه نفاقٌ ولا رياء، كما آمن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وأَخلِصوا في إِيمانكم وطاعتكم لله {قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ} الهمزة للإِنكار مع السخرية والاستهزاء أي قالوا أنؤمن كإِيمان هؤلاء الجهلة أمثال "صهيب، وعمار، وبلال" ناقصي العقل والتفكير؟‍ قال البيضاوي: وإِنما سفَّهوهم لاعتقادهم فسادَ رأيهم، أو لتحقير شأنهم، فإِن أكثر المؤمنين كانوا فقراء ومنهم موالي كصهيب وبلال.

{أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ} أي أَلا إِنهم هم السفهاء حقاً، لأن من ركب متن الباطل كان سفيهاً بلا امتراء، ولكن لا يعلمون بحالهم في الضلالة والجهل، وذلك أبلغ في العمى، والبعد عن الهدى. أكَّد وَنبَّه وحصر السفاهة فيهم، ثم قال تعالى منبهاً إِلى مصانعتهم ونفاقهم:

{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا} أي وإذا رأوا المؤمنين وصادفوهم أظهروا لهم الإِيمان والموالاة نفاقاً ومصانعة {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ} أي وإِذا انفردوا ورجعوا إِلى رؤسائهم وكبرائهم، أهلِ الضلالِ والنفاق {قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ} أي قالوا لهم نحن على دينكم وعلى مثل ما أنتم عليه من الاعتقاد، وإِنما نستهزئ بالقوم ونسخر منهم بإِظهار الإِيمان.

قال تعالى رداً عليهم: {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} أي الله يجازيهم على استهزائهم بالإِمهال ثم بالنكال، قال ابن عباس: يسخر بهم للنقمة منهم ويُملي لهم كقوله {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} قال ابن كثير: هذا إِخبار من الله أنه مجازيهم جزاء الاستهزاء، ومعاقبهم عقوبة الخداع، فأخرج الخبر عن الجزاء مخرج الخبر عن الفعل الذي استحقوا العقاب عليه، فاللفظ متفق والمعنى مختلف،وإِليه وجهوا كل ما في القرآن من نظائر مثل {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا}ومثل {فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ} فالأول ظلم والثاني عدل.

{وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} أي ويزيدهم - بطريق الإِمهال والترك - في ضلالهم وكفرهم يتخبطون ويتردَدون حيارى، لا يجدون إِلى المخرج منه سبيلاً لأن الله طبع على قلوبهم وأعمى أبصارهم، فلا يبصرون رشداً ولا يهتدون سبيلاً.

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى} أي استبدلوا الكفر بالإِيمان، وأخذوا الضلالة ودفعوا ثمنها الهُدى {فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ} أي ما ربحت صَفْقَتهم في هذه المعاوضةِ والبيع {وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} أي وما كانوا راشدين في صنيعهم ذلك، لأنهم خسروا سعادة الدارين.

والخلاصة: أن الله تعالى ذكر أربعة أنواع من قبائح المنافقين، وكل نوع منها كاف وحده في إنزال العقاب بهم وهي:

1- مخادعة الله، والخديعة مذمومة، والمذموم يجب أن يُمَيَّز من غيره لتجنب الذم.

2- الإفساد في الأرض بإثارة الفتنة والتأليب على المسلمين وترويج الإشاعات الباطلة.

3- الإعراض عن الإيمان والاعتقاد الصحيح المستقر في القلب، الموافق للفعل.

4- التردد والحيرة في الطغيان وتجاوز الحدود المعقولة، بالافتراء على المؤمنين ووصفهم بالسفاهة، مع أن المنافقين هم السفهاء بحق، لأن من أعرض عن الدليل، ثم نسب المتمسك به إلى السفاهة فهو السفيه، ولأن من باع آخرته بدنياه فهو السفيه، ولأن من عادى محمداً عليه الصلاة والسلام، فقد عادى الله، وذلك هو السفيه.



ضرب الأمثال للمنافقين

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ(17)صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ(18)أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ(19)يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(20)}.



ثم ضرب تعالى مثلين وضَّح فيهما خسارتهم الفادحة فقال {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} أي مثالهم في نفاقهم وحالهم العجيبة فيه كحال شخص أوقد ناراً ليستدفئ بها ويستضيء، فما اتقدت حتى انطفأت، وتركته في ظلام دامس وخوفٍ شديد {فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} أي فلما أنارتْ المكان الذي حوله فأبصر وأمِن، واستأنس بتلك النار المشعة المضيئة ذهب الله بنورهم أي أطفأها الله بالكلية، فهم يتخبطون ولا يهتدون.

قال ابن كثير: ضرب الله للمنافقين هذا المثل، فشبههم في اشترائهم الضلالة بالهدى، وصيرورتهم بعد البصيرة إِلى العمى، بمن استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله وانتفع بها، وتأنس بها وأبصر ما عن يمينه وشماله، فبينا هو كذلك إِذْ طفئت ناره، وصار في ظلام شديد، لا يبصر ولا يهتدي، فكذلك هؤلاء المنافقون في استبدالهم الضلالة عوضاً عن الهدى، واستحبابهم الغيَّ على الرشد، وفي هذا المثل دلالةٌ على أنهم آمنوا ثم كفروا، ولذلك ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات الشك والكفر والنفاق لا يهتدون إِلى سبيل الخير، ولا يعرفون طريق النجاة.

{صُمٌّ} أي هم كالصُمِّ لا يسمعون خيراً {بُكْمٌ} أي كالخرس لا يتكلمون بما ينفعهم {عُمْيٌ} أي كالعمي لا يبصرون الهدى ولا يتبعون سبيله {فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ} أي لا يرجعون عمَّا هم فيه من الغي والضلال.

ثم ثنَّى تعالى بتمثيل آخر لهم زيادةً في الكشف والإِيضاح فقال: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ} أي أو مثلهم في حيرتهم وترددهم كمثل قومٍ أصابهم مطر شديد، أظلمت له الأرض، وأرعدت له السماء، مصحوبٍ بالبرق والرعد والصواعق {فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} أي في ذلك السحاب ظلماتٌ داجية، ورعدٌ قاصف، وبرقٌ خاطف .

{يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ} أي يضعون رءوس أصابعهم في آذانهم لدفع خطر الصواعق، وذلك من فرط الدهشة والفزع كأنهم يظنون أن ذلك ينجيهم {حَذَرَ الْمَوْتِ} أي خشية الموت من تلك الصواعق المدمرة {وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} جملة اعتراضية أي والله تعالى محيط بهم بقدرته، وهم تحت إِرادته ومشيئته لا يفوتونه، كما لا يفوتُ من أحاط به الأعداء من كل جانب.

{يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} أي يقارب البرقُ لشدته وقوته وكثرة لمعانه أن يذهب بأبصارهم فيأخذها بسرعة {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} أي كلما أنار لهم البرق الطريق مشوا في ضوئه {وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا} أي وإِذا اختفى البرق وفتر لمعانه وقفوا عن السير وثبتوا في مكانهم .. وفي هذا تصويرٌ لما هم فيه من غاية التحير والجهل، فإِذا صادفوا من البرق لمعة - مع خوفهم أن يخطف أبصارهم - انتهزوها فرصة فَخَطَوْا خطواتٍ يسيرة، وإِذا خفي وفتر لمعانه وقفوا عن السير، وثبتوا في أماكنهم خشية التردي في حفرة.

{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ} أي لو أراد الله لزاد في قصف الرعد فأصمهم وذهب بأسماعهم، وفي ضوء البرق فأعماهم وذهب بأبصارهم {إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} أي إِنه تعالى قادر على كل شيء، لا يعجزه أحدٌ في الأرض ولا في السماء، قال ابن جرير: إِنما وصف تعالى نفسه بالقدرة على كل شيء في هذا الموضع، لأنه حذَّر المنافقين بأسه وسطوته، وأخبرهم أنه بهم محيط، وعلى إِذهاب أسماعهم وأبصارهم قادر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسمهان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
أسمهان


مـــشــاركــات الــعــضــو : 13375

الـعـمـر : 33

الــنــقــاط : 19014

تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : عاشقة

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue60 / 10060 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Ebda4e_4

تــعــالــيــق : اياك و المظاهر تخدعك ولا كلمه حلوه توقعك ولا صاحب نذل يضيعك ولا عيشه مره تغيرك ولا قلب عشقته يحيرك ولا ناس حبيتها تدمرك ولا غربه صعبه تكسرك ولا حبيب مخلص يخسرك ولا دمعة حزن تسهرك ولا كلمه تقولها تصغرك هذه الدنيا لحظات والناس مقامات والزمن مسافات والحب كلمات و متل الورد ان ذبل مات

MMS : (( قلتُ ياقلب مما تُعاني ؟...
قال : جريي في الدنيا أضناني ...
وجفاء الحبيب أدماني ...
وغدر الصديق أشقاني ...
وغياب الأمّ أبكاني ... ))

تفسير سورة البقرة 3_2


أجعـــل قلبــــــــــك كالقبـــــــــر

لا يســـــــــــكنه ســــــوى إنســـــــــــــان

ولا تجــعـــلـــــــه كالبئـــــــــر

يشـــــــــــرب منـــــــــــه كــــــــــــــــل إنســـــــــــــان

http://mickel.ba7r.org/forum.htm


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 11:03 pm

احساس رسام
لقد عدت بعد جولة طويلة
باجمل المواضيع واعدبها
بارك اله فيك على ما قدمت
وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat.h-gz.com/vb/index.php
القيصر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
القيصر


مـــشــاركــات الــعــضــو : 2460

الـعـمـر : 36

الــنــقــاط : 8924

تاريخ التسجيل : 10/02/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : عاشق

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue90 / 10090 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة 1-tama10

تــعــالــيــق : ان أحببت شخصا فلا ترسم حول اسمه قلباً..بل دائرة..لأن القلب قد ينكسر..ولكن الدائرة لا تنتهي


MMS : اتخدت من الفشل سلما للنجاح
ومن الهزيمة طريقا إلى النصر
ومن المرض فرصةللعبادة
ومن الفقر وسيلة إلى الكفاح
ومن الآلام باباً إلى الخلود
ومن الظلم حافزا للتحرر .



تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 10:58 am

بارك الله فيك
احساس رسام
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة البحر
أمير المنتدي
أمير المنتدي
avatar


مـــشــاركــات الــعــضــو : 373

الـعـمـر : 33

الــنــقــاط : 5610

تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : مشغول

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


MMS : الحمد لله رب العالمين

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 11:08 am

بارك الله فيك

وجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الدموع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بحر الدموع


مـــشــاركــات الــعــضــو : 8775

الـعـمـر : 32

الــنــقــاط : 11536

تاريخ التسجيل : 06/04/2008

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : مبسوطة

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue80 / 10080 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة 3h210

تــعــالــيــق : أقضي ليلي وأنا أكتب إليك رسائل حب

ثم أقضي نهاري التالي ,

وأنا أمحو كل كلمة على حدة !

فعيناك بوصلتان ذهبيتنان

تشيران دوما الى بحار الفراق



MMS : تفسير سورة البقرة 3_2


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 11:19 am

يسلمودياتك احساس رسام ويعطيك العافية يارب
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوفاء
المدير العام

المدير     العام
لحن الوفاء


مـــشــاركــات الــعــضــو : 42344

الــنــقــاط : 45325

تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Fb3d4910

MMS : الحياة محطات:
أعذبها الحب
وأصعبها الفراق
أحزنهاالوداع
أمرها الخيانة
أجملها اللقاء
أملها الإنتظار
أحلاها الوفاء



تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 11:14 pm

احساس رسام
http://goweto.ahlamo
جعل يومك سرورا ونورا
وجبالا من الحسنات تعانقها بحورا
دام لنا عطائك
دمت بطاعة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطوط
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
بطوط


مـــشــاركــات الــعــضــو : 5317

الـعـمـر : 43

الــنــقــاط : 13112

تاريخ التسجيل : 03/06/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : مشغولة

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Profes10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Aw110

 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 2:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

احساس رسام و تقبل الله منك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــاســــم
المدير العام

المدير     العام
بــاســــم


مـــشــاركــات الــعــضــو : 52274

الـعـمـر : 41

الــنــقــاط : 72217

تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Fb3d4910

MMS :


 دعاء : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الشكر وهو علي كل شيء قدير

منتدي شبكة حرة الفلسطينية


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 4:47 pm

احساس رسام
بارك الله فيك وفي حسناتك
شكرا لك علي الموضوع
وعلي التفسير ياغالي
http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/basm.alfra
طائر بلا قيود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
طائر بلا قيود


مـــشــاركــات الــعــضــو : 21165

الـعـمـر : 39

الــنــقــاط : 29528

تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Collec10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة 1187177599

تــعــالــيــق :
ان وصفتك كذبوني..و ان ذكرتك عاتبوني ..
يحسبون اني ابالغ ما درو انك عيوني


MMS : تفسير سورة البقرة F01c220cbd


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 3:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس رسام
عضو ماسي
عضو ماسي
احساس رسام


مـــشــاركــات الــعــضــو : 290

الـعـمـر : 30

الــنــقــاط : 6041

تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : رايق

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Engine10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


تــعــالــيــق : عزرا:يا نساء الكون ..فعيناي لاتبصر سواهاا

MMS : تفسير سورة البقرة 7709.imgcache

غزه


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 7:51 pm

الله يا رب يخليكم الي يا اخوتي وبارك الله فيكم علي الاعجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انسان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
كبرياء انسان


مـــشــاركــات الــعــضــو : 22553

الـعـمـر : 36

الــنــقــاط : 30126

تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الـدولة : تفسير سورة البقرة 212

الــمــزاج : اشرب قهوة

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Office10

الــجــنــس : ذكر

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Fb3d4910

تــعــالــيــق : انا بحب بلدي

ام الدنيا

تحيـــــــــــــا مصــــــــــــــر


MMS :

تأقلم إن لم تستطيع النسيان ..

فما مضي لن يعود أبدا..


 دعاء : https://servimg.com/image_preview.php?i=182&u=11816019

http://hamselklmat.forumegypt.net/


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 17 أكتوبر 2010, 9:01 pm

لك كل الشكر والتقدير

علي ما قدمت من ابداع وتميز

تحياتي............الصقرالفضي http://goweto.ahlamo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamselklmat.forumegypt.net/
فلسطينيه(ريــــهام)
مراقبة عامة
مراقبة عامة
فلسطينيه(ريــــهام)


مـــشــاركــات الــعــضــو : 11603

الـعـمـر : 32

الــنــقــاط : 17682

تاريخ التسجيل : 20/12/2011

الـدولة : تفسير سورة البقرة 811

الــمــزاج : رايقة

العمل /المهنة : تفسير سورة البقرة Unknow10

الــجــنــس : انثى

عارضة الطاقة :
تفسير سورة البقرة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة البقرة Right_bar_bleue


وســام الـــعـــضــو : تفسير سورة البقرة Domain-0aa1def8b4

تــعــالــيــق : تفسير سورة البقرة NYQ68853

MMS : قسما برب الارض ســــــــــــــــــــوف اجعــــــــــــــــــــل الدنيـــــــــــــــــــــــا
تبكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى مـــــــــــــــــــــــــــــــن جبـــــــــــــروتـــــــــى
ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن اهتــــــــــــــــــــــــــــــم لاى شخــــــــــــــــــص

 دعاء : يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب

منتديات ميدو الفلسطنيه عالم من الابداع والتميز


تفسير سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة   تفسير سورة البقرة Emptyالسبت 04 أغسطس 2012, 1:00 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://.......
 
تفسير سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة من الايه (1)الى الايه(64)
» تفسير سورة البقرة من الايه(64)الى الايه(105)
» تفسير سورة البقرة من الايه (105)الى الايه(120)
» تفسير سورة الفلق (113) :
» تفسير سورة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو الفلسطينية-عالم من الإبداع والتميز :: «۩۞۩-المنتديات الاسلامية -۩۞۩» ::  مواضيع إسلاميه - فقه - عقيدة  :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  أهداف مصطفى فتحى
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:45 pm من طرف بــاســــم

» اهداف مصطفى محمد لاعب الزمالك
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:42 pm من طرف بــاســــم

» جميع أهداف محمود عبد الرازق شيكابالا مع الزمالك
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:40 pm من طرف بــاســــم

» تطاول مجدى عبدالغنى على الاهلى
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:38 pm من طرف بــاســــم

»  رمضان يقترب والقلب يرتقب
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:31 pm من طرف بــاســــم

» انفعال و غضب وليد سليمان
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:24 pm من طرف بــاســــم

» مسخرة فى عقد وليد سليمان
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 05 أبريل 2020, 11:23 pm من طرف بــاســــم

» ارتقِ بــكلماتك و لا ترفع صوتك فــالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد
تفسير سورة البقرة Emptyالسبت 04 أبريل 2020, 8:47 pm من طرف الــكـاســر

» مرحبا
تفسير سورة البقرة Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019, 3:46 pm من طرف كبرياء انسان

» معنا على كرسى الاعتراف من جديد
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:25 pm من طرف @ الكينج لوكا

» الباندا العملاقة
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:14 pm من طرف @ الكينج لوكا

»  10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 4:13 pm من طرف @ الكينج لوكا

» كلمة ..خاطرة ..صورة ...اكبر ملحمة للحب فى قسم الخواطر
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 15 فبراير 2016, 3:52 pm من طرف @ الكينج لوكا

» نهاية يتيم قصة عن جد ابكتني
تفسير سورة البقرة Emptyالأربعاء 06 يناير 2016, 12:10 am من طرف امبراطورة التفاؤل

» نمر ياكل رجل ((بالصور))
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:17 pm من طرف زيـــــن

» بريد الأعضاء ادخل يمكن تلاقي لك رسالة
تفسير سورة البقرة Emptyالأحد 30 أغسطس 2015, 6:15 pm من طرف زيـــــن

» يارب تكونوا بخير
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 3:24 am من طرف بــاســــم

» حرب التتار
تفسير سورة البقرة Emptyالثلاثاء 14 يوليو 2015, 7:24 pm من طرف hard way

» ما حكم صائم أكل أو شرب بعد طلوع الفجر دون أن يعلم بطلوعه
تفسير سورة البقرة Emptyالإثنين 29 يونيو 2015, 3:20 am من طرف مرهف الاحساس

» برنامج دليل الهاتف الشخصى
تفسير سورة البقرة Emptyالخميس 11 يونيو 2015, 5:33 pm من طرف محمد الزهراني

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك باسم نبي من انبياء الله الصالحين او صحابي
رسااآآئل مع الحمام الزااجل
وصل للرقم 7 وكسر الكيبورد ع راس العضو
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بالدعاء الذي يبكي ابليس عندما تقراءه او تكتبه
قمــــــــــــــر المنتــــــــــــــدى
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
الي يوصل رقم 5 يقول اسم العضوالي اذا شفته متواجد تفرح؟؟؟
سجل حضورك بسوره من سور القرآن
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة الكروان للعقاد
إلياس كرم **تيهي صباً وتألقي
مثبت : كل عضو يدخل بدعوة الى القدس الحبيبة
ترجمة اغنية العشق الممنوع لشاب عقيل
سجل حضورك اليومي بدعاء
شووو طابخين اليوم ؟؟؟؟؟؟
لو تطاوش عضوين لمين راح تفزع
والله واحشني مــــوت
سجل حضورك بدعاء لاهل مصر الحبيبة
وصل ل5 ورش عطر على الشخص اللي بتحبه ..
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم